شاهد بالفيديو … أسباب خشونة الركبة وطرق العلاج

شاهد بالفيديو … أسباب خشونة الركبة وطرق العلاج
الإصابة بخشونة الركبة

يعانى البعض من الإصابة بخشونة الركبة خاصة كبار السن والذين ربما لا يعلمون ماذا تعنى خشونة الركبة وأسبابها وطرق علاجها، لذلك أوضح الدكتور رضا الهميمى استشارى جراحات العظام وعظام الأطفال والطب الرياضى خلال لقائه ببرنامج الطبيب على شاشة المحور اليوم الأحد،  أن الإصابة بخشونة الركبة تعنى تأكل غضروف مفصل الركبة.

أسباب خشونة الركبة

وقال الدكتور رضا أن السبب الرئيسى فى الإصابة بخشونة الركبة ترجع إلى الوزن الزائد فى المقام الأول، ثم العامل الوراثى، ثم القطع فى الغضروف أو القطع فى الرباط الصليبى، وتابع إذا لم تتم إزالة القطع بنجاح خلال عملية سيؤدى إلى خشونة فى الركبة .

درجات خشونة الركبة :

وأفاد أن الإصابة بخسونة الركبة تنقسم حسب الإصابة إلى درجة بسيطة ودرجة متوسطة ودرجة شديدة، وأضح أن الدرجة البسيطة والمتوسطة من خشونة الركبة لهما علاج بدون جراحة، وأنما الدرجة الشديدة ليس لها حل سوى التدخل الجراحى .

كيفية تشخيص خشونة الركبة:

وأشار الدكتور رضا الهميمى أن درجات خشونة الركبة لا تشخص بأشعة رنين وإنما بأشعة عادية والمريض واقف، وتابع الرنين يستخدم عند الإشتباه بقطع غضروف أو قطع رباط صليبى .

علاج خشونة الركبة:

وكشف الدكتور رضا أن الحقن الموضعى ” البلازما ” يستخدم فى علاج الدرجة البسيطة من الخشونة، واكد الدكتور ان نسبة نجاحه عالية، وتابع فى الرحلة المتوسطة يتم استخدام حقن الزيت، وأردف يجب استخدام ماركة عالية من هذه الحقن حتى تأتى بنتيجة جيدة .