التخطي إلى المحتوى
أعراض نقص الحديد ” أنيميا” معظم الناس يجهلها .. تعرف عليها
أعراض نقص الحديد

الحديد هو واحد من المعادن الأساسية الـ 16 التي يحتاج الجسم استهلاكها من خلال الطعام بشكل منتظم بالمقدار الموصى به ليكون الجسم على النحو الأمثل، وذلك لأن الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين في جسمنا، وهو الصباغ الأحمر الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم من الرئتين، وفي الواقع يتم استخدام 70٪ من الحديد المستهلكة من قبلنا لهذا الغرض بالذات، ولهذا السبب تكون مشكلة كبيرة عند افتقار الجسم إلى نسبة الحديد الكافية، وهذه الحالة تعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

أسباب نقص الحديد:

تعاني النساء من نقص الحديد أكثر بكثير من الرجال بسبب فقدان الدم شهريا من خلال الحيض، ولكن الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث يمكن أيضا أن يكون لديهم نقص الحديد إذا كانوا يعانون بمشاكل في الجهاز الهضمي (مثل القرحة الهضمية) التي تسبب نزيف في الأمعاء.

أسباب نقص الحديد
أسباب نقص الحديد

أعراض نقص الحديد الأكثر شيوعا

يلاحظ لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الأعراض الأكثر شيوعا والتي يجهلها معظمنا ونعرضها فيما يلي:

 التعب الشديد

التعب الشديد
التعب الشديد

نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى عدم إمكانية الجسم أن تنتج الهيموغلوبين، والصباغ الأحمر التي تحتاجها خلايا الدم لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، لهذا السبب، فإن أولئك الذين يعانون من نقص الحديد، يعانون من التعب المزمن (حتى في الصباح) لأن جسدهم لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين على مدار اليوم.

شحوب الأظافر

شحوب الأظافر
شحوب الأظافر

اللون الشاحب للأظافر هو أقرب علامة على فقر الدم ، إذا ضغطت على أظفار شخص لديه نقص الحديد، فإنه لا يصبح ورديا مباشرة بعد رفع الضغط عنه، هذا الشحوب هو بسبب انخفاض في مستويات الهيموغلوبين الخاص بك، وهو المسؤول عن اللون الأحمر من الدم، ويمكنك ملاحظة هذا الشحوب أيضا في الوجه واللسان.

 اصفرار الجفن السفلي من الداخل

اصفرار الجفن السفلي من الداخل
اصفرار الجفن السفلي من الداخل

الجفن السفلي من الداخل، عادة ما تكون بلون الوردي أو الأحمر بسبب تدفق الدم الصحي، ولكن عندما يكون لديك نقص الحديد، تصبح هذه المنطقة أصفر شاحب أو أبيض بسبب انخفاض تدفق الدم.

صعوبة التنفس بعد الأنشطة الصغيرة يوميا

صعوبة التنفس
صعوبة التنفس

إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس بعد أعمال أو أنشطة روتينية يومية بسيطة، مثل ارتداء الملابس، وتنظيف أسنانك، أو حتى الكتابة في جهاز كمبيوتر محمول،  فإنه لديك بالتأكيد نقص الحديد، وذلك لأنه بدون هيموجلوبين كاف في جسمك، فإن عضلاتك لن تتلقى الأوكسجين الكافي أثناء عملها، وهذا يسبب لها التعب عاجلا، وبالنتيجة  الشعور باللهاث بعد أداء الأنشطة اليومية الأساسية.

 الصداع المتكرر والدوخة

الصداع المتكرر
الصداع المتكرر

الصداع المتكرر والشعور بالدوار ليست علامة الأكثر شيوعا من نقص الحديد، ولكن إذا كان بالاقتران مع العلامات المذكورة أعلاه، فإنه هو بالتأكيد أحد أعراض نقص الحديد، السبب وراء ذلك هو أيضا انخفاض إمدادات الأكسجين في الجسم، مما يتسبب في تضخم ونبض الأوعية الدموية في الدماغ، مما أدى إلى الصداع والدوار، لذلك احترس من هذه العلامات، لأنها ضارة تماما لصحة الدماغ.

خفقان القلب بشكل غير منتظم

خفقان قلب غير منتظم
خفقان قلب غير منتظم

إذا لم يكن لديك  في خلايا الدم الحمراء ما يكفي من الهيموجلوبين، فإنه لا يمكن إمداد جسمك بالأكسجين بشكل كاف، وهذا يزيد من عبء العمل على قلبك، فيعمل على الضخ بشكل سريع جدا للتعامل مع زيادة الطلب على الأكسجين، مما يؤدي إلى خفقان غير منتظم.

جفاف الجلد وزيادة سقوط الشعر

الجلد الجاف وتساقط الشعر
الجلد الجاف وتساقط الشعر

يعاني جسمك من أزمة الأكسجين، فإنه يغير على الفور كل الدم إلى الأعضاء الحيوية، وقطع الإمداد إلى أجزاء أقل أهمية مثل الجلد وبصيلات الشعر، وبما أن الدم يحمل أيضا المغذيات مع الأكسجين، وانخفاض إمدادات الدم يؤدي إلى ظهور الجلد الجاف وزيادة تساقط الشعر.

هشاشة الأظافر

هشاشة الأظافر - شكل الملعقة
هشاشة الأظافر – شكل الملعقة

كما ذكر أعلاه، أثناء أزمة الأكسجين، الجسم يقطع إمدادات الدم إلى أجزاء أقل أهمية من الجسم، وهذا يشمل الأظافر، لهذا السبب أولئك الذين يعانون من نقص الحديد في كثير من الأحيان تصبح الأظافر لديهم هشة بحيث يمكن طيها بسهولة، ويسمى هذا باسم (الأظافر مثل ملعقة).

برودة الأيدي والقدمين

برودة اليدين والقدمين
برودة اليدين والقدمين

عندما يعاني جسمك أزمة الأكسجين بسبب انخفاض الهيموجلوبين، فإن محيط جسمك ينتهي بمعاناة أكبر لأن قلبك غير قادر على دفع الدم إليها، ويظهر هذا الانخفاض في تدفق الدم في كثير من الأحيان على شكل برودة اليدين والقدمين.

اللسان الأحمر

اللسان الأحمر
اللسان الأحمر

اللسان الأحمر أو (التهاب اللسان الضموري) هو أحد أعراض فقر الدم الشديد بسبب نقص الحديد، حيث يفقد اللسان جميع براعم الذوق، ويصبح أملس، أحمر، ومؤلما، وفي الواقع يمكن أن يبدأ اللسان يشبه كتلة من لحم البقر النيء بعد فترة من الوقت

 الشقوق والقروح في زوايا الفم

 

شقوق وقروح في زوايا الفم
شقوق وقروح في زوايا الفم

علامة شائعة أخرى من نقص الحديد المعتدل إلى الحاد هو تطوير الشقوق والقروح في زوايا الفم (ويعرف أيضا باسم التهاب الشفة الزاوي)، هذه القروح مؤلمة جدا وتسبب تقييد في الكلام، أو تناول الطعام بشكل غير صحيح، مع ملاحظة: التهاب الشفة الزاوي هو أحد أعراض الكثير من الحالات الطبية الأخرى من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وإذا كنت لا تريد أن لا يتطور، عليك بدلا من التداوي الذاتي باستهلاك مكملات الحديد، عليك زيارة المستشفى وإجراء الكشف أولا.

وخز في الساقي والاضطراب

الوخز في الساقين
الوخز في الساقين

كما ذُكر أعلاه، اليدي والقدمين في كثير من الأحيان تتلقى إمدادات الدم أقل عندما يكون هناك أزمة الأكسجين في الجسم أكثر من اللازم، بسبب المعاناة من نقص الحديد المعتدل إلى شديد في كثير من الأحيان يتطور الإحساس بوخز غير مريح في الساقين وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى حالة تسمى متلازمة الساقين التي لا تهدأ، وهو في الأساس تكتيك الفسيولوجية لزيادة تدفق الدم المؤكسج إلى الأطراف السفلية.

الحث على أكل المواد غير الصالحة للأكل

الحث على تناول أكلات غير صحية
الحث على تناول أكلات غير صحية

قد يطرأ شعور بالرغبة في تناول الجص، والطلاء، الطباشير، أو الشعر، فإن ذلك  بالتأكيد يعني نقص الحديد الشديد لأن هذا هو العرض الكلاسيكي لفقر الدم، والمعروف أيضا باسم بيكا، في حين أنه لا يزال غير معروف لماذا يحدث هذا، قد أثبتت دراسات حالة واسعة النطاق أنه بالتأكيدعرض نهائي لنقص الحديد.

الحث على مضغ الجليد

مضغ الجليد
مضغ الجليد

أعراض أخرى غريبة من نقص الحديد هو الرغبة في مضغ الجليد، ويسمى هذا أيضا باغوفاجيا، وبعض الناس كان معروفا بمضغه دلاء من الجليد على مدار اليوم، وهذا أيضا السبب الدقيق وراء هذا غير معروف، ولكن قد يكون بسبب حالة مؤلمة وهي لسان أملس.

حالات متكررة من الالتهابات

الالتهابات المتكررة
الالتهابات المتكررة

الحديد هو معدن أساسي في جسمنا من أجل حسن سير العمل في مختلف الانزيمات وأنظمة الهرمونات، مثل هرمونات الغدة الدرقية، ولهذا السبب أولئك الذين يعانون من نقص الحديد غالبا ما تتطور لديهم الكثير من الالتهابات لأن هذا النقص يؤثر بشكل كبير على المناعة بطرق سلبية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.