أكبر دولة فى أفريقيا من حيث المساحة والسكان 2018
أكبر دولة فى أفريقيا

نتعرف اليوم علي أكبر دولة فى أفريقيا التي تعد من ضمن قارات العالم القديم المكون من ثلاث قارات وهم آسيا وأفريقيا وأوروبا وتتوسط قارة افريقيا جميع قارات العالم القديم والحديث من حيث الموقع حيث تقع في منتصف الكرة الأرضية وتحتل المركز الثاني من حيث المساحة بعد قارة آسيا.

ماذا تعرف عن قارة افريقيا

تبلغ مساحة القارة حوالي ثلاثون مليون كيلو متر مربع وتشمل 6% من مساحة الكرة الأرضية و20% من يابس الارض وعدد سكانها يقدر بحوالي واحد مليار نسمة تبعا لتعداد 2016 ويمثل عدد سكانها 14.8% من نسبة سكان العالم.

تحاط قارة افريقيا من جميع جوانبها بمسطحات مائية كبرى حيث يحدها شمالا البحر الابيض المتوسط وشرقا المحيط الهندي وجنوبا ايضا بينما من الغرب المحيط الأطلسي.

يحتوي قارة أفريقيا علي 54 دولة بداخلها ومجموعة من الجزر مثل جزر القمر و جزر مدغشقر وتعتبر قارة افريقيا هي أساس وجود البشرية كما قال عنها الخبراء المختصون واكتشفت فيها أقدم السلالات البشرية حيث يرجع وجودها لأكثر من سبعة مليون سنة وتعتبر أفريقيا القارة الوحيدة التي تقع شمالا وجنوبا ضمن الإقليم المعتدل.

أهم معالم قارة افريقيا

تضم قارة أفريقيا دول كبرى وهامة وتشمل علي عدة جبال وصحاري مما جعل مناخها متنوع وأمطارها غزيرة مما أثر علي نمو الكثير من النباتات والغابات الشهيرة ومجموعة نادرة من الحيوانات البرية .

ومن أشهر حيوانات قارة افريقيا (الاسد والضبع والفهد والغزلان والجاموس والزراف ومعظمها تعيش في غابات مفتوحة وسهول طبيعية كما تحتوي علي عدة أنواع من الزواحف مثل الثعابين ويوجد بالقارة اشهر انواع القرود كما توجد حيوانات برمائية نظرا لحدودها المطلة علي المسطحات المائية ومن أمثلة هذه الحيوانات التماسيح.

أكبر دولة فى أفريقيا

تعد دولة الجزائر هي أكبر دولة فى أفريقيا من حيث المساحة حيث تصل مساحتها إلى 2.381.741 كيلو متر مربع وتليها في المساحة دولة السودان التي تبلغ مساحتها 1.865.813 كيلو متر مربع.

اما عن أصغر دول قارة افريقيا فهي جزيرة سيشيل وهي عبارة عن عدة جزر واقعة علي الساحل الشرقي للقارة كما أن أصغر دول قارة أفريقيا هي دولة غامبيا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.