رتيبة الحفني مغنية الأوبرا العالمية .. جوجل يحتفل بذكرى مولدها الـ 86.. فمن هي؟

رتيبة الحفني مغنية الأوبرا العالمية .. جوجل يحتفل بذكرى مولدها الـ 86.. فمن هي؟
رتيبة الحفني

الفنانة المصرية، مغنية الأوبرا العالمية ، رتيبة الحفني المولودة في مصر مدينة القاهرة عام 1931، وُلدت في أسرة موسيقية، حيث والدها محمود أحمد الحفني، المعروف بتخصصه في مجال الموسيقى فلديه ما يربو عن 45 مؤلفا عن الموسيقى، وهو أول من أدخل الموسيقى ضمن مناهج الدراسة في المدارس المصرية، كما أن رتيبة الحفني حفيدة لجهة أمها للمغنية في أوبرا ألمانية، ذات أصل ألماني .

عزفت رتيبة الحفني الموسيقى على آلة البيانو وهي ابنة الخمس سنوات، وأثقلت موهبتها في الموسيقا بدراستها في برلين وميونخ، وشاركت بعد عودتها إلى القاهرة في الغناء بأوبرا الأرملة الطروب عام 1961، وشاركت بأوبرا عايدة لفريدي في باريس، وقامت بدور البطولة فيها.

منح المجلس الأعلى للثقافة المصري عام 2004 الفنانة رتيبة الحفني “جائزة الدولة التقديرية في الفنون”، وقد تولت عدة مناصب، فقد عُينت معيدة بالمعهد العالي لمعلمات الموسيقى في عام 1950، و شغلت منصب رئيسة دار الأوبرا المصرية في الفترة يونيه 1988 وحتى مارس 1990، كما شغلت منصب رئيسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني

 

انجازاتها:

تركت المغنية رتيبة الحفني ارثا عظيما في مجال الموسيقى ولها اسهامات جليلة منها تاسيسها لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في بداية التسعينات، أنشأت أول كورال أطفال في مصر عام 1961، وأسست فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون، وأسست أسست الفرقة القومية للموسيقى العربية.

أشرفت على إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وبقيت خبيرة استشارية فيه لمدة 13 عاماً، وكان لها تجربة مع التأليف ، فلديها عدد من المؤلفات نذكر منها على سبيل المثال “أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب.. حياته وفنه، ومحمد القصبجي.. الموسيقي العاشق، والسلطانة منيرة المهدية.. والغناء في مصر قبلها وفي زمانها، و(الموسوعة الموسيقية الميسرة).

وقد وافتها المنية عن عمر يناهز 82 عاما يوم الإثنين الموافق 16-9-2013، وتكريما لها يحتفل محرك البحث الشهير جوجل، ” google” بهذه الفنانة العالمية وتخليدا لذكرى ميلاد رتيبة الحفني الـ 86