الدم في البول يمكن أن  يكون علامة على هذا المرض .. عليك التحقق من ذلك

الدم في البول يمكن أن  يكون علامة على هذا المرض .. عليك التحقق من ذلك
الدم في البول

أمر مريع قد يكون مشاهدة الدم في البول، ولكن التغيرات في لون البول تقول الكثير عن صحتك، وإذا لاحظت الدم  في البول، يجب أن تكون أكثر حذرا وعيادة الطبيب للتحقق من ذلك على الفور، وقد كشفت الدراسات مؤخرا، أن الدم في البول يمكن أن يكون علامة مبكرة لسرطان البروستاتا، ولكن رؤية الدم في البول في جميع الحالات لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك من المستحسن دائما اجراء اختبار في أقرب وقت ممكن.

يوجد لمرض سرطان البروستاتا أعراضا أخرى مثل: ( استغراق وقت طويل في التبول أو وجود تدفق ضعيف، وقد يشعر الناس أيضا بالرغبة في التبول في كثير من الأحيان، أو الشعور بأن المثانة ليست فارغة تماما عند الانتهاء من التبول، وقد يكون هناك صعوبة في الحصول على الانتصاب، أو الحفاظ عليه)، كل ذلك قد تكون علامات على سرطان البروستاتا، ومع ذلك فإن سبب سرطان البروستاتا غير معروف إلى حد كبير، ولكن يزيد خطر تطور المرض مع تقدم البشر بالسن.

أعراض سرطان البروستاتا
أعراض سرطان البروستاتا

واثبتت الدراسات بأن سرطان البروستات يتطور ببطء شديد، لذلك يمكن للناس العيش بدون أعراض أو علاج لعقود، ويمكن إزالة السرطان عن طريق الجراحة، ويمكن علاجه أيضا عن طريق العلاج الإشعاعي، أو العلاج بالهرمونات، وفي نفس الوقت سوف ندرج بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

  • القرنبيط:

القرنبيط
القرنبيط

القرنبيط أو كما يعرف أيضا باسم البروكلي يعتبر واحد من الخضروات الصليبية المعروفة بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا، ذلك أن البروكلي تحتوي على الكربوهيدرات بنسب منخفضة، التي طالما ارتبطت بالسرطان، وكما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تمنع التغييرات في الخلية التي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر الإصابة بالسرطان.

  • عصير الرمان:

عصير الرمان
عصير الرمان

الرمان غنية بالمواد المضادة للاكسدة،  واستهلاك عصير الرمان على أساس منتظم يساعد في منع حركة الخلايا السرطانية وإضعاف جاذبيتها إلى إشارة كيميائية تعزز انبثاثها من سرطان البروستاتا إلى العظام.

  • فول الصويا:

فول الصويا
فول الصويا

أظهرت العديد من الدراسات أن فول الصويا يساعد في منع سرطان البروستاتا، بسبب احتوائه على الايسوفلافون الذي يتداخل مع المسارات في خلايا سرطان البروستاتا التي ترتبط بالتهاب، وبالتالي منع نمو وانتشار السرطان، كل ما يحتاجه المرء هو أن يشمِّل الصويا في نظامه الغذائي العادي.

  • الجزر:

الجزر
الجزر

الجزر أيضا من الخضار الهامة الأخرى التي هي جيدة لصحة البروستاتا، والجزر معروف بأنه مصدر غني من بيتا كاروتين، كاروتينويد، التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ، بالإضافة إلى أن الجزر أيضا معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، وبسبب كل هذه المكونات، يساعد الجزر في الوقاية من سرطان البروستاتا، لذلك يجب الحرص على تضمين الجزر في النظام الغذائي اليومي بشكل منتظم.

  • الجوز:

الجوز
الجوز

الجوز او عين الجمل هي واحدة من المكسرات المعروفة، التي تساعد على منع سرطان البروستاتا، والجوز منخفضة الكربوهيدرات، وغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، كما أن الجوز يساعد في الحد من مستويات هرمون IGF-1 الذي يرتبط بسرطان البروستاتا.