كيف تكتشف إصابتك بالقولون العصبى

كيف تكتشف إصابتك بالقولون العصبى

البعض يشعر أحيانا بالآم بالمعدة ويظن أنه القولون العصبى، لذلك أوضح الدكتور مدحت خليل استشارى الجهاز الهضمى والكبد خلال لقائه مع الإعلامية إيمان رياض ببرنامج من القلب للقلب الذى تقدمه على شاشة mbc مصر 2، أعراض الإصابة بمرض القولون العصبى حيث قال أنها أعراض مختلفة ومتباينة فالمريض يصاب بالإسهال فترة وفترة أخرى يصاب بالإمساك وهكذا وذلك يسمى بالقولون العصبى المتقلب .

وتابع مفسراً ذلك بأن حركة الجهاز الهضمى أحيانا تكون بالاتجاه الصحيح للأسفل فينتج عنها الإصابة بالإسهال، بينما إذا كانت الحركة بالإتجاه المعاكس لأعلى فينتج عنها الإصابة بالإمساك .

وأضاف الدكتور مدحت بأن هناك قولون عصبى يكون الغالب عليه الإصابة بالإمساك وأخر الغالب عليه الإصابة بالإسهال .

وأوضح أن مريض القولون العصبى المتقلب يكون مصاب بالانتفاخات لأن حركة الجهاز الهضمى تكون أحد العوامل التى تمنع الإصابة بالانتفاخات وتابع مفسراً الإنسان بيبلع الهواء أثناء تحدثه أو تناوله الطعام مثلا، وأردف هذا الهواء يملىء الجهاز الهضمى والذى يكون مخرجه الطبيعى هو النزول باتجاه واحد من القولون إلى جهاز الإخراج وفى حالة الإصابة باضطراب فى حركة الجهاز الهضمى ينحبس ذلك الهواء مما يتسبب فى الإصابة بالانتفاخات .

كيف يكون آلم القولون العصبى

وأشار أن آلام المعدة 9 مناطق، ولكن مريض القولون العصبى يشعر بآلم فى أجزاء متفرقة من المعدة، وتابع ألم القولون العصبى لا يكون بالشدة التى تتصورها الناس .