ظاهرة فلكية نادرة وغريبة تشهدها سماء المنطقة العربية مساء اليوم

ظاهرة فلكية نادرة وغريبة تشهدها سماء المنطقة العربية مساء اليوم
ظاهرة فلكية نادرة

ظاهرة فلكية غريبة ونادرة سوف تشهدها المنطقة العربية مساء اليوم الأربعاء، حيث يقع كوكب زحل وعطارد في حالة إقتران، فيما يفصل بينهما 3 درجات سماوية فقط بالأفق الغربي لقبة السماء، وهو الإقتران الأول من بين ثلاث إقترانات تحدث في أقل من شهرين فقط..

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة في المملكة العربية السعودية إلى أن الإقتران سوف يظهر في المساء بعد غروب الشمس، والإنتقال نحو بداية الليل، بحيث سيكون الإقتران بإتجاه الأفق.

ظاهرة فلكية نادرة وغريبة تشهدها المنطقة العربية مساء اليوم.

أشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن الإقتران اليوم هو الأول من بين ثلاث إقترانات بين كوكبي عطارد وزحل، وهو ما يسمى بظاهرة ” الإقترانات الثلاثية”، مضيفة إلى أن عطارد سيكون الألمع مرتين من زحل، ويمكن رصدهما من خلال المنظار الثنائي، حيث يظهران سويا في مجال الرؤية.

وأشارت الهيئة إلى أن الإقتران الثاني سيكون السادس من شهر ديسمبر المقبل وستكون المسافة الظاهرية ما بين عطارد وزحل نصف المسافة الأولى أي 1,5 درجة سماوية، وسيكون من الصعب رصده لأن الكوكبين سيكونين ضائعين في وهج شمس الغروب، بينما الإقتران الثالث والأخير سيكون الأقرب بين الكوكبين حيث يفصل بينهما 0,7 درجة سماوية فقط، ويحدث يوم 13 من يناير المقبل وسيحدث بسماء الفجر ويكون من السهل رؤيته.