تعرف على أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة في الأسواق

تعرف على أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة في الأسواق
ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق

يشهد شراء الدواجن إقبالا مع نهاية الأسبوع وهو ما يعني زيادة في الطلب، مما أدى إلى رفع أسعارها في الأسواق ليصل إلى 25 جنيهاً للفراخ البيضاء في بعض المناطق، ويشار إلى أن سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزارع وصل إلى 22 جنية.

أما الفراخ الساسو فيبلغ سعرها خلال اليوم الجمعة في المزرعة قيمة تتراوح من 25-26 جنيها و تباع في السوق بسعر 30 جنيها للكيلو، وفيما يتعلق بأسعار كيلو الدجاج البلدي فقد وصل قيمه بيع الكيلو اليوم الجمعة للمستهلك قيمة 30 جنيها للمستهلك وأما سعرها في المزارع وصل إلى 33 جنيها للكيلو.

وعن أسعار البيض فقد بلغت كرتونة البيض الأحمر 40 جنيها و35 جنيها هو سعرها جملة، أما البيض البلدي فجملته 43.5 ويصل إلى المستهلك بسعر 48 جنيها، وبينما يبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 29 جنيها سعر الجملة، يصل سعرها إلى 33 جنيه للمستهلك .

وعلى الرغم من بداية الموسم الشتوي والذي يعني ارتفاع تكلفة الإنتاج على أصحاب المزارع، بسبب الزيادة في استهلاك الغاز والكهرباء لتدفئة الطيور، حيث تصل تكلفة استخدام الغاز والكهرباء إلى 12-15 ألف جنيه شهرياً.

وكانت وزارة الزراعة قد صرحت بأنها تعمل على تفعيل حظر تداول الطيور الحية الفترة المقبلة، وذلك من أجل الحد من انتشار الأمراض خاصة ونحن في بداية الموسم الشتوي الذي تنتشر فيه الكثير من الأمراض والأوبئة بين الطيور وتستلزم رعاية خاصة لا يجيدها المربين في المنازل.

كذلك تعمل وزارة الزراعة على وضع خطة لزيادة الثروة القومية من الطيور إضافة إلى تفعيل دور بورصة أسعار الدواجن شكل يعمل على تحديد هامش ربح للمربي والتاجر، من أجل مصلحة المنتجين والمستهلكين معا.

وكان عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن قد أشار في وقت سابق إلى ارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة استهلاك الغاز والكهرباء وكذلك الأدوية والأمصال، إضافة إلى تراجع المربين بسبب موجات البرد القارس التي تحدث في فصل الشتاء وتتسبب في أمراض وفناء لبعض الطيور.