التفاصيل الكاملة لحادث تفجير مسجد العريش..وكلمة سر التفجير..وعدد الضحايا حسب بيان النائب العام.

بينما يؤدي المصليين شعائر صلاة الجمعة اليوم، آمنين فى رحاب الله داخل مسجد فى قرية الروضة، بمدينة العريش شمال سيناء، قام عدد من الإرهابيين بإحداث تفجيرات بمحيط المسجد ، تبعه إطلاق غزير للرصاص، فيما يعد نقلة نوعية للعمليات الإرهابية، على حد تعبير وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، اللواء يحي كدواني.

أعداد الضحايا

وقد وقع عدد كبير ما بين شهيد ومصاب، قدر عددهم حوالي 235 شهيداً، و109 مصاب بحسب البيان الصادر عن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق.

إستهداف سيارات الإسعاف

هذا وقد هرعت سيارات الإسعاف لمكان الحادث، حيث قامت هيئة الإسعاف بالشرقية، بالدفع ب 5 سيارات لمكان الحادث، لكن الإرهابيين لم يتورعوا عن إطلاق النار علي سيارات الإسعاف، وأكد أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف، أنه قد تم نقل المصابيين،  إلي مستشفي بئر العبد القريبة من منطقة الحادث، وكذلك مستشفي العريش، وسط أجواء عصيبة من إطلاق الرصاص عليهم وعرقلة تحركاتهم، مما أدى للدفع بمزيد من سيارات الإسعاف للدعم، حتى وصل عددهم إلي 25 سيارة ليتمكنوا من إنقاذ المصابين.

التفاصيل الكاملة لحادث تفجير مسجد العريش..وكلمة سر التفجير..وعدد الضحايا حسب بيان النائب العام. 2

 

كلمة السر

وذكر عدد من الأهالي، أن كلمة السر هي الأذان الثاني، ما أن فرغ المؤذن من الآذان وهم بإلقاء خطبة الجمعة، حتي إنطلقت أصوات التفجيرات، وتابع الأهالي أن سبب إستهداف المسجد هو الجماعات الصوفية التابع لها، والتى تقوم بمساعدة الأمن فى الإبلاغ عن المتطرفين والإرهابيين،  وهذا ما قامت الأوقاف بنفيه مؤكدة أن المسجد تابع للوزارةوليس الجماعات الصوفية.

نجيب ساويرس

ردود الأفعال تجاة الحادث

قامت الأجهزة الأمنية بغلق جميع مداخل ومخارج العريش لحين ضبط مرتكبي الحادث، بعد إنتقال جميع القيادات لمكان الحادث، لمعرفة تفاصيل وملابسات التفجير.

وعقد الرئيس السيسي إجتماعاً عاجلاً، مع اللجنة الأمنية لبحث تداعيات الحادث وتقييم الموقف، وأعلن الحداد ثلاثة أيام على أرواح الشهداء، وقام  بتكليف وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغقار، بتشكيل فريق بحث موسع، يشمل كل من مباحث أمن سيناء والأمن العام والأمن الوطني، والقيام بتحقيقات موسعة وشاملة وسرعة البحث عن المجرمين وضبطهم.

وصرح الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعايات المركزة والطوارئ، بأنه” تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام الوزارة؛ لمتابعة تطورات الحالة الصحية لضحايا الحادث”، وجاري الأن نقل بعض المصابين لمعهد ناصر بالقاهرة، لأجراء بعض الجراحات لهم، ومتابعة الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.