مشكلة النسيان… بعض النصائح لحفظ المعلومة بشكل سريع

مشكلة النسيان… بعض النصائح لحفظ المعلومة بشكل سريع
نصائح لسهولة حفظ المعلومات

من أكثر المشكلات التي يعاني منها جميع الطلبة أثناء الدراسة هي كيفية حفظ وتخزين هذا الكم من المعلومات، وتوصل لدرجة الإكتئاب عند بعض الأشخاص لقلة الحيرة وعدم القدرة على المذاكرة، خاصة في بعض المواد التي تتطلب الحفظ التام مثل  التاريخ والجغرافيا والعلوم، وليس فقط طلبة المدارس ولكن أيضا نفس المشكلة يعاني منها طلبة الجامعات في مذاكرة وحفظ المحاضرات.

لذلك سوف نعرض بعض النصائح التي تساعد على حفظ وتثبيت المعلومات بشكل أسرع:-

  • الإبتعاد عن كل ما يلهيك عن التركيز في المذاكرة
    مثل التليفزيون والهاتف المحمول ووسائل التواصل الإجتماعي التي أصبحت مشكلة العصر، وهي الإنشغال التام بالفيس بوك وتويتر والواتس أب وغيرهم من وسائل التواصل وهذا يقلل من تركيز الطالب أثناء المذاكرة بل يلغي تركيزه تماماً ويلهو عن المذاكرة و يهدر الوقت وبدون إحساس الشخص بضياع هذا الوقت.
  • تنظيم الوقت ووضع جدول زمني
    من أهم الخطط المفيدة في حياة الإنسان بصفة عامة سواء في شغل أو مذاكرة هي خطة تنظيم الوقت، فيجب على الطالب أن ينظم وقته حيث تتضمن الخطة زمناً محدداً لإنهاء جزء المذاكرة وتحديد الوقت بناءً على صعوبة وسهولة هذا الجزء.
  • تحديد وقت للحفظ والتركيز
    فيجب الاستمرار على الحفظ لمدة 40 دقيقة متواصلة وهذا لا يمنع أخذ فترة راحة لمدة 10 دقائق ثم المعاودة مرة أخرى للاستكمال .
  • كتابة الملخصات لدروسك

من أهم الأفكار التي تفيدك على التذكر هي كتابة ملخصات وأفكار على ورق صغير فتساعدك على تذكر كل ما حفظته قبل الإمتحان دون الحاجة للعودة وفتح المرجع الأساسي، كما أن الكتابة تساعد على حفظ المعلومات وتثبيتها في الذاكرة، كما يمكن كتابة الملحوظات والشرح على هامش الكتاب لتتذكر سريعا ما تم حفظه.

أهمية الحفظ قبل النوم
النوم يساعد العقل على تثبيت المعلومات الصعبة، من الأفضل حفظ المعلومات والمعادلات الصعبة قبل النوم بنصف ساعة، فان العقل يسترجل تلك المعلومات وتثبيتها أثناء النوم.

  • ضرورة التسميع بصوت عالي
    كتابة ما حفظته يساعد على ترسيخ المعلومات في ذاكرتك ولكن إذا شاركت حاسة السمع أيضا فتكون المذاكرة أكثر فعالية، فتقوم بتسميع ما حفظته بصوت عالي أكثر من مرة فسماع الكلمات وترددها يساعد على حفظها .