التخطي إلى المحتوى
أول تعليق للرئيس السيسي بعد تعثر مفاوضات سد النهضة .. السيسي يحذر أثيوبيا
الرئيس السيسي

بعد إعلان  الحكومة المصرية منذ أيام عن تعثر المفاوضات بشأن سد النهضة، صدر أول تعليق من الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الخصوص، اليوم أثناء افتتاح عدد من المشروعات الكبرى بمحافظة كفر الشيخ، فقال وقد بدا عليه الغضب خلال حديثه : “لن يستطيع أحد أن يقترب من مياه مصر”.

يحمل حديث الرئيس السيسي وهو اول تعليق له بشأن تعثر المفاوضات حول سد النهضة و حق مصر التاريخي في مياه النيل، تحذيرا واضحا لإثيوبيا، حيث قال : إن “مياه مصر موضوع ليس فيه كلام، المياه حياة أو موت لشعبنا”.

ويرى محللون سياسيون  في حديث الرئيس السيسي مؤشر على أن كافة الخيارات متاحة أمام مصر للتعامل مع أثيوبيا إذا لم تلتزم بالمواثيق الدولية و تعهداتها السابقة بشأن حفظ الأمن المائي لمصر، كما وكانت الحكومة المصرية قبل أيام أعلنت بعد الإعلان عن تعثر المفاوضات، عن استعدادها لاتخاذ كل ما يلزم لحفظ حقوق مصر المائية.  

جدير بالإشارة إلى أن العلاقات المصرية الأثيوبية شهدت خلال الفترة الأخيرة توترا على إثر بناء إثيوبيا لسد النهضة على نهر النيل وما له من تأثير على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل والتي تبلغ حصتها السنوية (55.5 مليار متر مكعب)، في الوقت الذي تؤكد فيه إثيوبيا أن السد سيوفر لها نفعا في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يضر الجانبين المصري والسوداني.

قد يهمك أيضًا

التعليقات