التخطي إلى المحتوى
احذر الحبس والغرامة بارتكاب تلك المخالفات في «قانون المرور الجديد»

انتهت الحكومة من إعداد قانون المرور الجديد، وقامت بإرسالة إلى مجلس النواب لمناقشته، و يهدف إلى الحد من حوادث الطرق، بإلزام السائقين بقواعد وآداب المرور و تغليظ العقوبات عليهم من خلال رصد المخالفات، واتباع نظام خصم نقاط مسموح بها للسائقين، ويوجد معلومات هامة عن ذلك القانون يجب أن يعلمها كل قائد مركبة منها :

موعد التطبيق :

تحتاج وزارة الداخلية إلى مجموعة من التجهيزات وإعداد قاعدة بيانات، وأجهزة يتم تسليمها لرجال المرور، يتم إعدادها في مدة لا تقل عن ثلاث سنوات .

النقاط المسموح بها لكل سائق :

تم تحديد 50 نقطة لكل سائق، ويتم خصم عدد من النقاط على رخصة القيادة، بحسب نوعها أو طبيعة المخالفة فإذا استنفدت الرخصة رصيدها من النقاط أصبحت غير صالحة للاستعمال دون الحاجة إلى سحبها، وسيتم وضع عقوبات على الجرائم المرورية بالإضافة إلى تعليق سريان رخصة القيادة و ولن يتم استئناف صلاحيتها إلا بعد اجتياز دورة تدريبية فى القيادة الآمنة.

عدد المخالفات المرورية بالقانون

ينص القانون على عدد 75 مخالفة مرورية ويتم محاسبة المخالف بحسب جسامة المخالفة المرورية .

عدد شرائح المرور

شمل القانون 5 شرائح مرورية و توزع بها المخالفات المرورية ، و يتم معاقبة المخالف بدفع غرامات مالية أو خصم عدد من النقاط بحسب شريحة المرور .

عقوبات شرائح المرور

تخصم عدد من النقاط وفقاً لشريحة المخالفة، بالإضافة لعقوبات مالية، وفقاً للشريحة، ومنها الأولى من 100 الى 200 و الثانية من 200 إلى 400 و الثالثة من 500 الى 1000 و الرابعة من 2000 الى 4000 و الخامسة من 4000 الى 8000 جنيه.

الشريحة الأصعب فى القانون

هى الشريحة الخامسة يتم خصم 5 نقاط من السائق، فى حالة ارتكاب مخالفة مرورية على الطريق وتوقيع غرامة مالية على قائد السيارة، من 4000 إلى 8000 جنيه والحبس فى مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو توقيع إحدى العقوبتين و من تلك المخالفات ( القيادة تحت تأثير المخدر أو المسكر، السير عكس الاتجاه، تجاوز السرعة بما يزيد عن 50 كم / ساعة فوق السرعة القصوى للطريق، استخدام أجهزة تكشف مواقع الرادار، التعدى على رجل المرور بسبب وأثناء الخدمة، التسابق على الطرق، ارتكاب فعل مخالف للآداب العامة بالسيارة، قيادة مركبة بدون لوحات معدنية )

العقوبات المغلظة على المخالفين فى القانون

هناك مجموعة من العقوبات المغلظة على الافعال التى تقع من غير قائدى السيارات مثل ” اقتطاع جزء من نهر الطريق، إقامة مطبات صناعية، مصانع الدراجات الآلية و التكاتك التى لا يتم ترخيصها قبل بيعها، إنشاء منشات جاذبة لتردد المواطنين مع التأثير السلبي على حركة المرور .

شرط أساسي لاستخراج الرخصة

تحرير إقرار بالموافقة على الخضوع للكشف الطبى عن تعاطي المواد المخدرة ولا سيما قائدى أتوبيسات المدارس والرحلات .

الأساليب الحديثة لرصد المخالفات

سوف يتم إعداد شبكة معلومات متكاملة، يتم ربطها بمنظومة كاملة لكاميرات التصوير، ويتم رصد المخالفة بدون تدخل العنصر البشري، ولكن في بعض الأماكن التي لا تغطيها الكاميرات سيتم تحرير المخالفة يدويًا .

عدد الأجهزة التى سيتم تسليمها لرجال المرور

سيتم تسليم 2000 جهاز بى دى ايه ليقوم رجل المرور برصد المخالفة المرورية للسائق المخالف و يتم تحديد نوعها و بناء عليه يتم خصم نقاط مرورية منه ثم ارسالها لقاعدة بيانات سيتم انشاؤها داخل إدارة المرور ليتم القضاء على تحرير المخالفات يدويا أو ورقيا بشكل نهائى .

 

وقد علق رئيس مجلس الوزراء في تصريح له في وقت سابق، إن قانون المرور الجديد يمثل نقلة نوعية في الانضباط بالشارع المصري، مضيفًا أن الحكومة تعمل على استعادة الانضباط في الشارع المصري والمرور، والقضاء على الزحام الشديد الذي يهدر الوقت والمال .

 

وأقرأ معنا :

“ميني كار ايجيبت” أرخص سيارة في العالم

أرخص سيارة زيرو في مصر 2017

انخفاض أسعار السيارات بعد زيادة أسعار الوقود

قد يهمك أيضًا

التعليقات