وزارة الصحة تجيب على تساؤلات بشأن الفرق بين الدواء المحلي والدواء المستورد

وزارة الصحة تجيب على تساؤلات بشأن الفرق بين الدواء المحلي والدواء المستورد
دواء

في تصريحات أدلى بها الدكتور “مصطفي السيد” مدير عام التفتيش الصيدلي في الإدارة المركزية لشئون الصيدلة والتابعة لوزارة الصحة، حيث أكد بأن الدواء المحلي والمستورد، لا فرق بينهما، مشيرًا إلى كون كلاهما يحوى نفس المادة الفعالة ويتم تصنيعه بنفس الآليات.

وأكد الدكتور مصطفي السيد، بأن الوزارة تقوم بواجبها على اكمل وجه فيما يتعلق بمراقبة المصانع بشكل دوري ومستمر على مدار السنة حتى تتأكد من كون المصانع المحلية مطابقة للمواصفات العالمية وقادرة على إخراج دواء ينافس الدواء المستورد.

 وأكد مدير التفتيش الصيدلي بأن تصنيع الدواء في مصر يتم بنفس الطرق والآليات المتبعة عالميًا مؤكدًا بأن أي خلل في أي عملية سواء عن قصد أو بدون قصد قد يعرض صاحب المصنع لعقوبات قاسية بالإضافة إلى إعدام كافة الكميات الصادرة من المصنع وسحب أوراقه .

 وأشارت تصريحات مصادر في وزارة الصحة، إلى كون قائمة الأدوية “النواقص” في الفترة الأخيرة قد انخفضت بشكل كبير وأصبحت هناك اعداد وكميات كبيرة من تلك الأدوية موجودة في السوق المصرية مشيرًا إلى كون الأزمة بأكلمها قد أوشكت على الإنتهاء

أوضحت الوزارة في تصريحات من مصادر مسئولة إلى كون قائمة الأدوية “النواقص” قد تقلصت إلى أقل من 10% خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى كون الوزارة قد نجحت في توفير أكثر من 90% من تلك القائمة المواطنين في سوق الدواء المصري.

أقرا أيضًا : 

خلاف بين ترامب والرئيس الصيني بسبب “حضارة الفراعنة”

شعبة الصرافة: قريبًا .. الدولار بـ 15 جنيه فقط