شعبة الصرافة: قريبًا .. الدولار بـ 15 جنيه في البنوك

شعبة الصرافة: قريبًا .. الدولار بـ 15 جنيه في البنوك
سعر صرف الدولار في مصر

كشف عضو شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد نيازي، إلى كون حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار يوم أمس في منتدى شباب العالم والذي يقام بشرم الشيخ حاليًا، كان حديث مبني على أسس ومعايير ومتابعة دقيقة لسوق صرف العملات الاجنبية في مصر، مشيرًا إلى كون سعر الدولار الحالي، هو ليس سعره الطبيعي والعادل.

وأكد نيازي على كونه يتوقع أن يحدث هبوط لسعر الدولار خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك مع وصول احتياطي النقد الاجنبي إلى أكثر من 37 مليار جنيه، وذلك بسبب وقف الاستيراد العشوائي وبدء تصنيع العديد من الاجهزة الكهربائية داخل مصر، وكذلك قرب تشغيل حقل “ضهر” للغاز وهو ما يجعل مصر مستعدة لاستقبال مليارات الدولارت في الفترة القادمة من خلال توفير الغاز داخل مصر وتصدير المتبقى خارجها.

وقال أحمد نيازي، في تصريحات نقلها عنه موقع “صدى البلد”، بأن سعر الدولار الحالي هو ليس سعره حقيقي مشيرًا إلى وجود توقعات بإنخفاض ليصل إلى 15 أو 16 جنيه على الأكثر وهذا سوف ينعكس بشكل حقيقي انخفاض كافة أسعار السلع الغذائية والكهربائية في الأونة المقبلة.

وأكد عضو شعبة الصرافة في الاتحاد العام للغرف التجارية، بان الفترة المقبلة قد شهدت وقف الاستيراد العشوائي، والذي كان سبب أساسي في توفير العملة وتحرير سعر الصرف في مصر خلال الشهور الماضية.

وأشارت التقارير الإعلامية، إلى كون القرارات التي تم إتخاذها من قبل الحكومة المصرية خلال الست شهور الماضية قد جعل من الإحتياطي النقد لمصر يتزايد بشكل كبير وهو ما أصبح دافع قوي لبعض المستثمرين من أجل ضخ أموالهم في مشاريع إستثمارية في مصر على مدار الفترة الماضية.

بالإضافة إلى تقليل الإستيراد العشوائي، كانت هناك قرارات هامة حيث نجحت من خلال الحكومة في إنهاء أسطورة “السوق السوداء” للعملة، وأصبحت البنوك هي المصدر الأول والأهم لتحويلات العملة بالنسبة للمصريين خلال مدار السنة الماضية.

ويذكر أن الرئيس السيسي قد ألمح خلال كلمته بالأمس أمام منتدى الشباب العالمي والمقام في مدينة شرم الشيخ، إلى كون الحكومة المصرية قد تعاملت مع أزمة “العملة الأجنبية” بشكل يدل على كونها قادرة على مواجهة تلك الأزمات الصعبة مشيرًا إلى كون إنفراج الأزمة قد أصبح وشيكًا.

أقرا أيضًا :

هل الحجاب فرض أم موروث ثقافي؟ بالفيديو.. دار الإفتاء يحسم الجدل