هل الحجاب فرض أم موروث ثقافى؟ بالفيديو.. دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل

هل الحجاب فرض أم موروث ثقافى؟ بالفيديو.. دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل
دار الإفتاء المصرية توضح رأيها في قضية الحجاب

بعدما جاءت الأسئلة إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على شبكة الإنترنت، تتساءل حول هل حجاب المرأة المسلمة فرض أم هو موروث ثقافي؟ ليقوم بعدها الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء بالرد على تلك الأسئلة عبر فيديو تم بثه على الفيسبوك منذ قليل.

وأكد الشيخ “أحمد ممدوح” خلال إجابته، بأن كل ما يقال عن كون الحجاب عادة بدوية فقط، وأنه ليس من دين الإسلام، فهذا غير صحيح على الإطلاق، مؤكدًا بأن الحجاب فرض على كل مسلمة حتى ولو لم يذكر ذلك في القرآن الكريم حرفيًا، ولكن معناه ذلك كان واضح وموجود في القرآن وفي الآيات القرآنية وفي الأحاديث النبوية الصحيحة.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء في استكمال لإجابته حول هذا السؤال الذي إنتشر في الآونة الأخيرة

إذا ذكرنا الآيات والأحاديث سندخل فى نقاش غير مجدى من أول جولة، ولكن هناك معنى يجب التنبيه عليه، يوجد ما يسمى بـ”الاتفاق وإجماع الأمة”، قائلا:” مين قال إن الصلاة واجبة وأن الخمور حرام

وأكد الشيخ أحمد ممدوح في السياق ذاته، إلى كون الآيات والأحاديث النبوية متفقة منذ نزول الرسالة على سيدنا محمد وحتى وقتنا هذا، ومشددًا على كون كل الفقاء وأراء العلماء تشير إلى كون الحجاب فرض ولا يوجد ما يؤكد ما هو عكس ذلك.

ووجه أمين الفتاوى في دار الإفتاء حديثه إلى النساء الذي يرغبن في خلع الحجاب لعدم قناعتهم به قائلًا ” “لو سمحتوا متقتنعوش بذلك لأن هذا الاقتناع بدون دليل.. لا توجدوا مبررات زائفة لأفعالكم.. أرجوكى لو عايزة تقعلى الحجاب اقعليه انتى حرة بس قولى أنا غلطانة”

وطالبت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية من كافة المواطنين الراغبين في معرفة إجابات عن أسئلتهم، بأن يقوموا بمراسلة دار الإفتاء المصرية من أجل الإجابة عن تلك الأسئلة حسب الشريعة الإسلامية المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ويذكر أن دار الإفتاء قد بدأ منذ فترة في تقديم خدمة البث المباشر لإجابات الفتاوى وذلك من أجل أن تعم الفائدة على أكبر عدد ممكن من المسلمين داخل مصر وخارجها.

أقرا أيضًا :
دار الإفتاء توضح رأي الدين في رسم التاتو المؤقت