بدايه شتاء بدون اكتئاب “7نصائح للتغلب على الإكتئاب الشتوى”

بدايه شتاء بدون اكتئاب “7نصائح للتغلب على الإكتئاب الشتوى”
الاكتئاب الشتوى

يسأل الكثيرون مع بداية فصل الشتاء، لماذا يرتبط الاكتئاب دائما مع حلول هذا الفصل دون غيره؟ إن بعض الأحداث في الحياة قد تؤدي إلى انخفاض معنوياتنا أو تتسبب في الاكتئاب، وتوثر على الصحة النفسية للفرد، مما تجعله يشعر بالضيق لفتره ليست قصيره .

الفرق بين الضيق والاكتئاب ؟

إن حاله الضيق قد تشمل فتره قصيره من الحزن أو الإحباط، والشعور بالتعب وعدم الثقة في النفس أو الغضب، عدم القدرة على ممارسه المهام اليومية بشكل جيد، أما الاكتئاب فقد يستمر فتره لا تقل عن أسبوعين وسوء المزاج بشكل مستمر .

ماهى ظاهره الاكتئاب الشتوى ؟

هي حاله تصيب صاحبها بقله المزاج، أو بالإحباط المستمر مما يوْثر سلبا على الأفراد في تأدية المهام اليومية بشكل جيد، سواء في العمل أو الدراسة خلال فصل الشتاء، كما أن يأتي لأي مرحلة من العمر، سواء في فتره المراهقة مع تغير الهرمونات، أو بعد الولادة وانقطاع الطمث .

7 نصائح للتغلب على الإكتئاب الشتوى .

1_ التعرض لأشعة الشمس: حسب موقع دي فيلت الألماني، فإن من الطبيعي أن الشمس توثر على النوم والاستيقاظ، الشتاء دائما المعروف بطول ليله وقصر ساعات النهار، فان وجود الضوء يساعد المستقبلات الضوئية على وصول المزيد من الضوء إلى العين، وذلك عبر إنتاج بروتين يعرف باسم “الميلانوبسين” ليقوم بدوره بنقل المعلومات إلى جزء من الدماغ والمسؤول عن التحكم بالساعة البيولوجية، لذا من الأفضل أن تتعرض إلى الشمس لمده نصف على الأفل يومياً.

2_ممارسه الرياضة: فبشكل عام يجب الحفاظ على ممارسه الرياضة يوميا، للحفاظ على جسم صحى وسليم اما فى فصل الشتاء فهى تحارب الكسل والخمول، لذلك احرص دائما على ممارسه التمارين سواء فى البيت او صالات الالعاب الرياضيه .

3_التواصل الاجتماعى: إن التواصل مع الأخرين بشكل دائم او من حين إلى اخر يعد أمر جيد، بالإضافة إلى إنه يحميك من الجلوس وحيدا، ومشاركه الافكار والأنشطة مع الآخرين .

4_ إبقى منشغلا طوال الوقت، عليك دائما أن لا تضبع وقتك فى الكسل والخمول والقيام بعده أعمال يوميا ومن الممكن ان تسجل فى مفكره عده أعمال التى قد انجزتها، او الخطط المستقبلية التي تشكل هدف بالنسب لك.

5_الخروج إلى مكان فلا مانع من أن تقوم في الإجازة الأسبوعية بالذهاب الى الأماكن التي تحبها برفقه الأصدقاء، أو
اكتشاف مكان جديد لا تعرفه من قبل، او القيام بتجربة السفر إلى مكان جديد.

6 .التطوع: أن هذا النوع من النشاط قد يفيدك فى معرفه أشخاص جديده، والمشاركة في انشطه جماعيه، والمساعدة لسد احتياجات أشخاص اخرين .

7_تربيه الحيوانات الأليفة في البيت قد تساهم أيضا من خلق جو من السعادة فى البيت، وعدم الشعور بالملل.