التخطي إلى المحتوى
زلزال يهز أرجاء المملكة العربية السعودية .. والريال يواصل ارتفاعه
الريال السعودي

ضرب زلزال المملكة العربية السعودية صباح اليوم بقوة 4 ريختر شعرت به منطقة النماص جنوب المملكة الأمر الذي لم يخلف خسائر بشرية أو مادية، ونتج عنه تحطم بعض زجاج النوافذ.

ومن جهتها صرحت هيئة المساحة الجيولوجية أنه ‏جرى رصد صباح اليوم الجمعة هزة أرضية على بعد 16 كم شمال النماص بقوة 4 درجات على مقياس ريختر وتقع الهزة على عمق 9.1 كم.

وقالت على صفحتها بتويتر ان هزة ارضية ضربت شمال منطقة المناص جنوب المملكة بقوة ٤ درجات على مقياس الزلازل العالمي “ريختر”.

وكان أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم عبد الله المسند قد تنبأ بالزلزال قبيل حدوثه وأعلن عن ذلك من خلال صفحته على تويتر من خلال تغريدات جاء فيها :

إن”السعودية ليست بمنأى عن الزلازل، وعبر التاريخ المرصود من عام 112م وحتى الآن حدثت 235 هزةً محسوسة في وسط الجزيرة العربية فقط”.

في سياق متصل ارتفع سعر الريال السعودي اليوم وبلغ سعره 4.69 للشراء و 4.71 للبيع وهو الأمر المتوقع استمراره مما قد يؤثر على حركة تحويل العملات بشكل قد يضر الاقتصاد المصري .

وجدير بالذكر تغير الميزان التجاري بين الدولتين خلال السنوات الأخيرة ليصبح في صالح السعودية وذلك بعد أن ارتفعت صادراتها لمصر والتي بلغت 460 مليون دولار عام 2005 واستحوذ الغاز على 155% من تلك الواردات .كما تساهم في رؤووس الأموال لشركات الاستثمار ليصل رأس المال المصدر إلى 1.696.406 مليار جنيه وبلغت عدد الشركات حسب إحصائيات 2005 595 شركة.

وتستورد مصر من السعودية مستلزمات أخرى كخلاصات الدباغة والصباغة وراتنجات ولدائن اصطناعية والبوتان والبوتجاز، في حين تصدر مصر لها الخضر والنباتات والخضر والحبوب والثمار الزيتية ومواد البناء ومحضرات الصيدلة والزيوت العطرية وذلك حسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2005.

قد يهمك أيضا

التعليقات