“مصر فايف” تنفرد.. دورة التربية العسكرية بـ “مصاريف” بداية من العام الحالي

“مصر فايف” تنفرد.. دورة التربية العسكرية بـ “مصاريف” بداية من العام الحالي
صور ارشيفية دورة التربية العسكرية بالإسكندرية

ربما من المعروف لدى جميع الطلاب في المرحلة الجامعية، بأن دورة التربية العسكرية هي أمر إلزامي على جميع الطلاب “الذكور” ولا يمكن أن يتم الطالب دراسته في المرحلة الجامعية ويتسلم شهادته دون أن يجتاز تلك الدورة بنجاح مرة واحدة.

واعتاد الطلاب في السنوات الماضية على كون دورة التربية العسكرية هي “دورة مجانية” بالكامل، وتقام في إحدى كليات الجامعة سواء في فترة الاجازة أو أحيانًا تقام خلال فترات الدراسة عندما يكون هناك عدد كبير من الطلاب في حاجة إلى دخول الدورة واجتيازها من أجل إكمال المرحلة الجامعية.

ولكن الجديد والذي تكشفه “مصر فايف” في تلك السطور، هو كون الدورة لن تكون مجانية بدءًا من العام المقبل في جامعة الإسكندرية بالتحديد، وذلك بعدما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة من خطاب موجه من مجلس أمناء الجامعة إلى عمداء الكليات في الجامعة.

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية تقرر وضع مصاريف على دورة التربية العسكرية

وجاء الخطاب ليؤكد بأن طلاب الفرقة الأولى والإعدادية سيكون من حقهم الحصول على الدورة بشكل مجاني بالكامل، في حين سيكون الأمر مغير بالنسبة لطلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة، حيث سيتم تحصيل مبالغ مالية تختلف من فرقة إلى أخرى، على أن يتقدم الطالب إلى دورة التربية العسكرية بعد أن يسدد الرسوم في الكلية التابع لها ضمن كليات جامعة الإسكندرية.

وقالت بعض المصادر بأن الجامعة قد قدمت على ذلك بعدما رأت بأن العديد من الطلاب يقوموا بتأخير دورة التربية العسكرية إلى السنة الأخيرة أو قبل الأخيرة مما يزيد من كثافة المتقدمين في بعض الدورات وقلتهم في دورات أخرى