التخطي إلى المحتوى
تعرف على أقوى النساء في السياسة 2017
تعرف على أقوى النساء في السياسة 2017

 

تأتي أهم النساء في السياسة هذا العام في بداية الجهود الرامية إلى إعادة تشكيل التحالفات العالمية والإحتفاظ بها . أقل من 10% من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لديها قيادات نسائية ، ولكن هذا العام لديها تأثير كبير على الأحداث العالمية . وتحتل ثلاث نساء الأوائل في قائمة “فوربس” Forbes  لأقوى النساء في العالم يتخذن قرارات يمكن أن تؤثر على مسار التاريخ .

في المركز الأولى هى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، التي حصلت على هذا الترتيب بعد فوزها في إنتخابات شرسة في هذا العام . وفي منصبها منذ 2005 ، تحاول ميركل إبقاء الأئتلاف الأوروبي سليماً ودرء التأثير المتطرف المتزايد لحزب البديل لألمانيا الذي إستفاد من الحماس المناهض للمهاجرين . ولاتزال تمتلك ميركل السلطة بشكل قوي بفضل إنخفاض معدلات البطالة والنمو القوي في الأقتصاد الألماني ، الذي بلغ 3.5 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 ، وفقاً للبنك الدولي . ألمانيا هى رابع أكبر أقتصاد في العالم من الناتج المحلي الإجمالي والأكبر التي تقودها إمرأة .

دخلت القائمة في المركز الثاني هى الوافدة الجديدة تيريزا ماي ، رئيس الوزراء الحالي في المملكة المتحدة ، وماي هى سياسى محافظ وإنتقلت بعد تصويت البريطانيين بهامش ضئيل لمغادرة الإتحاد الأوروبي ، مما دفع رئيس الوزراء أنذاك ديفيد كاميرون للإستقالة في يونيو 2016 . الآن يجب على ماي أن تعقد حكومة إئتلافية متقلبة وتوجيه البلاد من خلال خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بحلول عام 2019 .

المرأة التي أحتلت المركز  الثاني في العام الماضي هى ، هيلاري كلينتون ، ولكن تنزلق على القائمة بعد خسارتها أمام دونالد ترامب . تركت الأنتخابات عام 2016 بإعتبارها واحدة من الديمقراطيات القليلة جداً في العالم التي لم تنتخب بعد إمرأة . والآن كلينتون تقوم ببناء جماعتها السياسية التقدمية “أونوارد سوجا” لتجنيد المرشحين في المستقبل .
وفي إطار إدارة ترامب ، دخلت الأبنة الأولى والمستشارة الرئاسية أيفانكا ترامب القائمة . أما خارج الولايات المتحدة ، فإن النساء يلتقطن مقاليد الحكم : جاكيندا أردرن ، هى اصغر زعيمة نسائية في العالم . وقد وصلت إلى السلطة في نيوزيلندا بعد موجة من اُلإثارة الناخبين يطلق عليها أسم “جاسيندامانيا” . أيضاً جديدة على السلطة في عام 2016 هى تساي إنج ون ، رئيس تايوان . وأخيراً الملكة اليزابيث الثانية التي أحتفلت باليوبيل الياقوت في فبراير ، بمناسبة 65 عاماً منذ توليها على العرش .

وعلى الرغم من أن عدد القيادات النسائية الحالية قد تضاعف أكثر من الضعف منذ عام 2000 ، فأنها لاتزال بعيدة عن التكافؤ مع الرجل .

أقوى 22 من النساء في السياسة  :

1- إنجيلا ميركل – المستشارة الألمانية .

2- تيريزا ماي – رئيس الوزراء ، المملكة المتحدة .

3- Tsa Ing-Wen – رئيس تايوان .

4- ميشيل باشيليت – رئيس شيلي .

5- فيديركا موجيرني – رئيس السياسة الخارجية ، الإتحاد الأوروبي.

6- إيفانكا ترامب – كبير مستشاري البيت الأبيض .

7- روث جينسبورج / إيلينا كاجان / سونيا سوتومايور – قضاة المحكمة العليا .

8- الملكة إليزابيث الثانية .

9- الشيخة حسينة واجد – رئيس وزراء بنجلاديش.

10- بيتا ماريو سيدلو – رئيس الوزراء بولندا.

11- Aung San Suu Kyi – مستشار الدولة في ميانمار .

12- الشيخة لبنى القاسمي – وزيرة التعاون الدولي والتنمية الأمارات

13- جاكيندا أردرن – رئيس الوزراء نيوزيلندا.

14- كوليندا جرابار كيتاروفيتش – رئيس كرواتيا .

15- نيكولا ستيرجن – الوزير الأول أسكتلندا .

16- نيكي هالي – سفير لدى الأمم المتحدة ، الولايات المتحدة.

17- إرنا سولبرج – رئيس الوزراء النرويج.

18- إلفيرا نابيولينا – الحاكم ، بنك روسيا.

19- ليوان بنج – السيدة الأولى ، الصين .

20- هيلاري كلينتون – المرشحة الرئاسية السابقة ، الولايات المتحدة .

21- داليا جريبوسكيت – رئيس ليتوانيا.

22- كرستي كالجولايد – رئيس أستونيا.

 

Source: Forbes

قد يهمك أيضًا

التعليقات