التخطي إلى المحتوى
بعد 100 عام.. وزير خارجية بريطانيا يكشف عن شرط مخفي  في “وعد بلفور”
وعد بلفور

أشار وزير الخارجية في الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، بأن يوم الخميس المقبل سوف يوافق الذكرى المئوية لوعد بلفور مؤكدًا بأن مجلس العموم عليه أن يتذكر بأن الحكومة وقت “وعد بلفور” قد نظرت بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، مشيرة بأنها سوف تبذل قصارى الجهد لتحقيق ذلك، ولكنها في الوقت ذاته أكدت بأن ذلك لابد وأن يراعي الحقوق الإنسانية والسياسية لغير اليهود الموجودين في الأساس داخل فلسطين.

وأوضح وزير الخارجية في الحكومة البريطانية خلال حديثه في مجلس النواب، بأن بريطانيا تفتخر بكونها لعبت دورًا أساسيًا في تحقيق وجود وطن قومي لليهود في فلسطين ولكن الشرط الحيوي الذي لم ينفذ حتى الآن في وعد بلفور هو “حماية الطوائف الأخرى” من أي إعتداءات.

وختم الوزير البريطاني تصريحاته قائلًا، بأنه لا تناقض بأن تكون بريطانيا دولة صديقة لإسرائيل ولكنها في الوقت نفسه تتأثر بشدة بمعاناة الذين قد تضرروا من قيام دولة إسرائيل وحرموا من ديارهم جراء ذلك.

وأضاف جونسون، فى كلمته أمام مجلس العموم البريطانى، أن حكومة بريطانيا تفتخر بدورها فى تأسيس دولة إسرائيل، وستحتفى بالذكرى المئوية لوعد بلفور يوم الخميس بتلك الروح، لافتاً إلى أنه لا يرى تناقضاً بين كونه صديقاً لإسرائيل، ومؤمناً بقدر ذلك البلد، وكذلك بين تأثره الشديد فى نفس الوقت بسبب معاناة الذين تضرروا وحرموا من ديارهم.

أقرا أيضًا : 

قد يهمك أيضا

التعليقات