التخطي إلى المحتوى
ياسر برهامي: ركوب “التوك توك” من أجل الذهاب لصلاة الجمعة حرام شرعًا
الشيخ ياسر برهامي

أكد الشيخ “ياسر برهامي” نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر، بأن استخدام وسائل الموصلات كـ التوك توك والتاكسي، من أجل الإنتقال والذهاب إلى المساجد وقت أذان صلاة الجمعة يعد “حرام شرعًا” وذلك لانه بمثابة عقد بيع ومن المعلوم بأن وقت صلاة الجمعة لايجب أن يتعامل الناس في التجارة كما ورد في القرآن الكريم.

ونشر “ياسر برهامي” فتواه عبر الموقع الرمسي للدعوة السلفية، وجاء ذلك في رد عن سؤال لأحد الأشخاص يقول “ما حكم الانتقال بالموصلات إلى المسجد يوم الجمعة بعد الآذان ودفع أجرة التوك توك والتاكسي، وهل هذا يعد عقد بيع، أو يمكن يكون إجازة محرمة،مع العلم بأنه ضروري بالنسبة لي حتى أتمكن من الذهاب إلى المسجد؟”.

وجاء رد ياسر برهامي على هذا السؤال ليؤكد بأن عقد الإجارة بعد أذان الجمعة والذي يعقب صعود الإمام على منبر المسجد لإلقاء الخطبة هو مثل عقد البيع، فهو محرم كذلك ولا يجوز، ولذلك فإنه يجب على الشخص أن يصلى في مسجد يكون قريب منه حتى لا يحتاج لركوب أي وسيلة موصلات.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر في فرع أسيوط، بأن فتوى “ياسر برهامي” واصفًا إياه بالمتشددة ومشيرًا إلى كون استقبال المواصلات للذهاب إلى صلاة الجمعة حتى بعد الآذان يجوز شرعًا مؤكدًا بأن مثل هذه الفتاوى فيها شقاق على العامة.

وانقسمت الأراء حول تلك الفتوى الصادرة من “ياسر برهامي” بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث يرى البعض بأن ما فعله برهامي هو “اجتهاد” قد يصيب أو يخطأ، في حين يرى عدد كبير بأن هذا الأمر هو “تشدد” واضح من قبل واحد من قيادات الجماعة السلفية في مصر.

أقرا أيضًا:
بالصور.. شرطة الآثار بأسوان تعثر أكبر حفرة في مصر 

قد يهمك أيضًا

التعليقات