فقدان الطائرة الماليزية إلى الأبد

فقدان الطائرة الماليزية إلى الأبد
الصندوق الأسود

بعد مرور 30 يوماً على فقدان الطائرة الماليزية MH370 ينتهي الأمل في العثور عليها عن طريق الإشارات الصادرة من الصندوقين الأسودين الواقعين في مؤخرة الطائرة لأنهما يفقدان طاقتيهما بعد مرور 30 يوماً وبالتالي ينتهي بث إشارات الاستغاثة التي يصدرانها حال سقوطهما في الماء للمساعدة في العثور عليهما حيث يمكن التقاط هذه الإشارات على بعد 3500 متر .

الصندوق الأسود
الصندوق الأسود

يوجد في كل طائرة صندوقين أسودين ” مسجل معلومات الطائرة ” لونهما برتقالي أو أصفر وذلك لسهولة تمييزهما عن باقي حطام الطائرة حال تعرضها لحادث جوي.

وظيفة الصندوق الأسود :

وظيفة الصندوق الأول حفظ معلومات الطائرة وبياناتها الرقمية ” وقت ، سرعة ، اتجاه ، درجة الميل ، سرعة الرياح وغيرها من البيانات “.

وظيفة الصندوق الثاني هي تسجيل كافة الأصوات الدائرة في الطائرة ” مشاحنة ، شجار ، استغاثة ، حوارات عادية ” سيما كابينة القيادة.

وكانت آخر رسالة تم بثها من كابينة القيادة في الطائرة إلى مركز المراقبة الجوية هي ” تصبحون على خير ” وهي جملة غير متعارف عليها في مثل هذه المواقف بل وفي الاتصالات بين الطائرات ومراكز القيادة .

وقد اختفت الطائرة الماليزية MH370 ” طراز بوينج 777 ” عن شاشات الرادار يوم السبت الثامن من مارس الماضي 2014 حيث كانت متجهة من كولالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 راكباً بينهم 12 من طاقم القيادة .

وقد كُثِّفت الجهود خلال الأيام الثلاثين الماضية أملاً في العثور على حطام الطائرة أو التقاط بث الصندوق الأسود لتحديد مكانها إلا أن كافة المحاولات باءت بالفشل بالرغم من مشاركة كثير من الدول العظمي في البحث منها الولايات المتحدة واليابان واستراليا وكوريا الجنوبية  وروسيا والصين .

وبهذا يتبدد الأمل في العثور على الطائرة الماليزية للأبد ولا يكون العثور عليها مستقبلاً إلا عن طريق الصدفة .