بتكلفة نصف تريليون دولار.. السعودية تعلن عن مدينة ضخمة مع مصر والأردن

بتكلفة نصف تريليون دولار.. السعودية تعلن عن مدينة ضخمة مع مصر والأردن
مشروع نيوم المصري السعودي الأردني، مدينة نيوم، تكلفة مشروع نيوم، مشروع سعودي مصر اردني

أكدت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد قد أعلن عن مشروع جديد وضخم والمسمي بــ ” نيوم ” وهو مشروع مدينة استثمارية سيقام علي أراضي السعودية ومصر والأردن بتكلفة تصل إلي 500 مليار دولار” نصف تريليون دولار”.

ويقام مشروع ” نيوم ” علي 26 ألف و 500 كيلو متر مربع، وستكون إطلالة هذا المشروع الضخم علي ساحل البحر الأحمر الذي يعد هو أهم عوامل الاقتصاد نظرا لأن مايقرب من 10% من حركة التجارة العاليمة تمر من خلاله، كما يمكن لسكان العالم كله في الوصول إليه في فترة لا تتجوز 8 ساعات لأنه يربط بين الـ 3 قارات أسيا وأفريقيا وأوربا، وهذا مايقم به مناطق العالم الرئيسية علي سبيل العمل والتعليم والابحاث والتقنية مؤكدة أن المرحلة الأولي من المشروع ستكون جاهزة في 2025.

وأكدت الوكالة أن مشروع ” نيوم ” سيتم بنائه علي أرض خام وهذا مايعطيها التميز عن باقي المناطق التي انشأت عبر سنوات طويلة، ولذلك فسيتم بناء حياة جديدة بإمكانيات أقتصادية ضخمة.

ويتطلع مشروع ” نيوم ” إلي عمل بعض التطويرات وتقديم حلول للتنقل الذكية، بدء من القيادة الذاتية وحتي الطائرات أضافة إلي انتاج الغذاء والطريقة الحديثة للزراعة، وتوفير شبكات انترنت السريعة والرعاية الصحية والتعليم المجاني عبر الانترنت والكثير من الخدمات الحكومية، كما يتطلع ” نيوم” علي ان من المناطق الأكثر أمنا حول العالم من خلال توظيفه لأحدث التقنيات في مجال الأمن والأمان من أجل حماية السكان والمستثمارين.

كما يتميز مشروع ” نيوم ” بأن جميع المعاملات والاجراءات والمرافعات ستكون به إلكترونيا وبدون ورق، كما يهدف المشروع بأن يكون الأكثر كفاءة حول العالم، وذلك من خلال جمع الخدمات المقدمة والإجراءت بنسبة 100%100.