استعلام حساب المواطن .. خطوات التسجيل ورابط موقع البرنامج .. مدير عام البرنامج يكشف موعد صرف الدفعة الأولى
برنامج حساب المواطن

أطلقت القيادة السعودية في ظل حكم العاهل الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان حفظهما الله، برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى التخفيف من الأعباء المادية على الأسرمحدودة الدخل أو الدخل المنخفض من خلال تقديم الدعم النقدي لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الإصلاحات الإقتصادية التي تنتهجها الحكومة وخاصة رفع الدعم عن الطاقة من الوقود والكهرباء، فغاية برنامج حساب المواطن توجيه الدعم الحكومي إلى مستحقيه الفعليين وبشكل عادل.

المستفيدون من برنامج حساب المواطن

يقوم برنامج حساب المواطن في تقديم الدعم بأن اختار الأسرة لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة وليس الفرد باعتبار أن الأسرة هي الوحدة الإقتصادية الرئيسية في المجتمع السعودي، وسيتم الاخذ بعين الإعتبار دخل الأسرة، وحالة الأسرة المالية، وعدد أفراد الأسرة. وسيجري التحقق من الدخل الذي يتم الإفصاح عنه من خلال آلية مرتبطة بجهات عدة لجمع البيانات.

ووفقا لما عرّف برنامج حساب المواطن، الأسرة فهي : ” مجموعة من الأفراد تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، كما يندرج تحتهم جميع الأبناء غير المتزوجين والبنات غير المتزوجات في حال كانوا يقطنون في نفس المسكن، ويمكن أن يكون رب الأسرة ذكرًا أو أنثى بناءً على حالة الأسرة الاجتماعية”.

أما عن الفئات من الأسر المستفيدة من دعم برنامج حساب المواطن فقد حددها الموقع الألكتروني للبرنامج فهي : “الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

كما ويمكن الإستفادة من دعم برنامج حساب المواطن إضافة إلى الفئات المذكورة من يزاول نشاطا تجاريا، شريطة الإفصاح عن الناتج عن اي نشاط تجاري يمارسه، كما ويشمل من يبلغ سن 24 سنة وما دون ويسكن مع والده، حيث يمكن لهؤلاء التسجيل في البرنامج كفرد مستقل، ويعتبر من يسكن بالسكن الجامعي بحكم المستقل أيضا.

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن ورابط موقع البرنامج

يجري التسجيل في برنامج حساب المواطن ألكترونيا عبر الموقع الرسمي الألكتروني للبرنامج وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء الراغب بالتسجيل حساب خاص به عبر بوابة موقع برنامج حساب المواطن، بإدخال كافة البيانات المطلوبة من رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف المحمول.
  • يتلقى صاحب الحساب بعد إنشائه رسالة نصية عبر رقم الهاتف المحمول الخاص به من موقع حساب المواطن تتضمن كلمة سر مؤقتة لإتمام عملية التسجيل، ويمكن تغيير كلمة السر فيما بعد.
  • يقوم طالب التسجيل بالدخول للحساب الشخصي الخاص به بموقع البرنامج لإتمام عملية التسجيل ويملأ الحقول بالبيانات المطلوبة من بيان العنوان وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، ويجري فيما بعد إعلام المسجلين بموعد ارفاق الوثائق والمستندات.
  • بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يقدم طالب التسجيل إقرارا بأن جميع البيانات التي سجلها صحيحة، ويُقدم الطلب ليتم دراسته وتقرير أهلية الأسرة المستحقة من عدمه.

وأوضح برنامج حساب المواطن بأن التقديم والتسجيل يكون ألكترونيا وحصرا عبر موقع البرنامج الرسمي عبر الرابط التالي : حساب المواطن ، ولا يوجد أي تسجيل خطي أو مباشر ولا وجود لمكاتب تابعة للبرنامج لتلقي طلبات التسجيل، ويمكن الإستفسار عن أي مشكلة أو شكوى عن طريق الإتصال هاتفيا على الرقم 19912.

خصائص البدل النقدي الممنوح من حساب المواطن للمستفيدين:

الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن السعودي هو عبارة عن بدل نقدي وليس عيني ويتمتع بعدة خصائص وأهمها:

  • بدل الدعم متغير حسب عدد أفراد الأسرة، فهو غير متساو بين كل الأسر المستفيدة.
  • يحمي ذوي الدخل المحدود والمنخفض من عبئ الإصلاحات الإقتصادية في البلاد.
  • عند احتساب البدل النقدي المستحق يُؤخذ بعين الإعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة.
  • يجري مراجعة البدل النقدي بشكل دوري تبعا للتطورات والمتغيرات في الأسرة المسجلة.
  • البدل النقدي مقيد بمعايير الإستهلاك الرشيد.
  • يشجع الموازنة والإدخار.

برنامج حساب المواطن .. يضيف تحديث جديد أيقونة “المرفقات”

أضاف برنامج حساب المواطن مؤخرا تحديثا جديد باسم أيقونة ” المرفقات”، ويمكن للمسجلين ولديهم حساب في موقع البرنامج بإدخال الوثائق والمستندات التي تؤكد البيانات المسجلة والمطلوبة عبر الموقع الالكتروني للبرنامج، وذلك تمهيدا لصرف الدعم النقدي بعد التأكد من صحة المستندات المرفقة.

أخبار برنامج حساب المواطن وموعد نتائج الأهلية والإستحقاق

  • بدأ المسجلين في برنامج حساب المواطن السعودي بتلقي رسائل تتضمن بأنه تم التحقق من الحسابات البنكية، وربطها بطلباتهم في برنامج حساب المواطن .
  • نشر برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر تغريدات عدة تفيد بأنه خلال أيام قليلة القادمة سوف يتم الإعلان عن نتائج الأهلية والإستحقاق، أي أسماء المستفيدين المستحقين للدعم من البرنامج، ويمكن الاستعلام عن النتائج من خلال موقع برنامج حساب المواطن او عبر رسالة نصية sms يتم ارسالها إلى الهاتف الجوال للمستفيد.
  • وفقا للعديد من التصريحات ومصادر في برنامج حساب المواطن يُتوقع إعلان سياسات وتفاصيل البرنامج خلال الأيام المقبلة، وذلك تمهيدًا لبدء صرف مخصصات الدعم للأسر المستفيدة من البرنامج، ويُنتظر أن يتم صرف البدلات قبل المباشرة بتنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تشكل عبئا إضافيا للمواطن.
  • ورد من أحد المصادر المطلعة أنه أقرّ وزير العمل والتنمية الإجتماعية أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة في برنامج حساب المواطن، وبحسب المصادر يُرجّح أن يبدأ صرف الدفعة الأولى للمستحقين نهاية شهر أكتوبر الجاري.
  • وفقا للمعلومات التي صدرت عن برنامج حساب المواطن فإن وزارة العمل والتنمية الإجتماعية اعتمدت نحو 1.725.59.676 ربال سعودي خُصص للبرنامج اعتبارا من الشهر القادم، وجرى إيداع المبلغ في الحساب الجاري المخصص لبيرنامج حساب المواطن بأحد البنوك المحلية، ويبلغ عدد المستفيدين 11.684.897 مواطن سعودي، بواقع 3.598.150 رب أسرة و8.086.747 تابع، والمتوفع أن يتم صرف أول دفعة في وقت قريب، بعد ان جرى ربط الحسابات البنكية لكافة أربا الأسر والتابعين المسجلين بالبرنامج سابقا، يوم أمس الإثنين، وقد أرسلت رسائل نصية sms بذلك ، ومن لم تصله الرسالة فمعنى ذلك أن هناك خطأ في بيانات حساباتهم البنكية أو معلوماتهم عموما.
  • ردا على ما يتردد من  أقاويل عن قرب موعد صرف الاستحقاق في برنامج حساب المواطن صرح اليوم الأربعاء 25-10-2017 مدير عام البرنامج علي الراجح قائلا: “الرسائل التي ترسل من قبل البرنامج إلى المواطنين والتي تفيد بقرب موعد صرف الاستحقاق “دورية” ترسل منذ أشهر”، مؤكدا على أن لا جديد حول ميعاد صرف برنامج حساب المواطن،

    واضاف بأن البرنامج يرسل رسائل نصية بشكل دوري إلى المسجلين تفيد بضرورة التاكد من صحة رقم الحساب البنكي الخاص بهم وربطه مع الطلب المقدم في برنامج الدعم

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.