تضخم البروستاتا الحميد .. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه المنزلية
تضخم البروستاتا الحميد

البروستاتا هي عضو صغير يبلغ حجمه حجم حبة الجوز الصغيرة وتقع أسفل المثانة لدى الذكور فقط ويوجد بينها وبين مجرى البول قناة اتصال، وتضخم البروستاتا الحميد وهو عبارة عن توسيع غدة البروستاتا ولكن ليس سرطانيا، حيث يحدث التضخم عندما تبدأ الخلايا المكونة لأنسجة البروستاتا في الانقسام مما يؤدي لزيادة حجم البروستاتا، ويحدث في الغالب لدى الرجال في سن 50 إلى 60.

أسباب تضخم البروستاتا الحميد

أحد أسباب تضخم البروستاتا الحميد هو عامل الشيخوخة وهو جزء طبيعي منها، حيث تصل نسبته 30% في الرجال ممن تجاوزوا سن الستين وتصل إلى نسبة 90% عند الرجال فوق 85 عام، ومع ذلك ليس هناك سبب تفصيلي واضح بشكل كامل بعد، وراء تضخم البروستاتا الحميد، ولكن آلية عمل التضخم توضح جزء كبير من سبب حدوثه والتي تتمثل نتيجة حدوث خلل في برمجة الحمض النووي لخلايا أنسجة البروستاتا مما يؤدي لعدم موت الخلايا في نهاية دورة حياتها الطبيعية و تستمر في التراكم مع الخلايا الجديدة .

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

تتمثل أعراض تضخم البروستاتا الحميد في الاعراض التالية:

  • الشعور بالحاجة المتكررة للبول وخصوصا أثناء النوم.
  • الشعور بالحاجة للتبول حالا.
  • الشعور بصعوبة أثناء التبول.
  • ضعف تدفق البول.
  • تدفق البول بشكل متقطع.
  • الشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام

علاجات منزلية لتضخم البروستاتا الحميد

فيما يلي نستعرض بعض العلاجات المنزلية لتضخم البروستاتا الحميد، وهي متوفرة في كل منزل وسهلة التحضير:

الطماطم

الطماطم
الطماطم

تحتوي الطماطم على صبغة نباتية تسمى الليكوبين التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، و يقلل من تضخم البروستاتا ويقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن تقتل الخلايا المسببة للسرطان، كما أنه يساعد في التخلص من التبول المتكرر، يمكن أن يُستهلك على شكل عصير الطماطم أو سلطة الطماطم.

حمام دافئ

حمام دافئ
حمام دافئ

القيام بحمام دافئ يخفف من التهاب غدة البروستاتا ويقلل أيضا من تضخمها، قم بعمل حمام دافئ لبعض الوقت واحرص على أن يكون مستوى المياه فوق الخصر، فهو يخفف الألم ويقتل البكتيريا المسببة لالتهاب البروستات.
بذور اليقطين

بذور اليقطين
بذور اليقطين

فإنه يساعد في تقلص غدة البروستاتا المتضخمة، لاحتوائه على فيتوستيرولس، التي تقلل من مستوى ديهدروتستوسترون التي تسبب تضخم البروستاتا الحميد، خذ بذور اليقطين الخام يوميا، فإنه يخفف من جميع الأعراض البولية المرتبطة بالتهاب البروستات.
الشاي أخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة ويمنع من الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أنه يسيطر على التبول، والحرقان وأيضا قد يقلل من تضخم البروستاتا، الشاي الأخضر هو من بين أفضل العلاجات المنزلية فاعلية لمشاكل البروستاتا.
الريحان

الريحان
الريحان

الريحان علاج لتضخم غدة البروستاتا، ويفيد في مكافحة سرطان البروستاتا، كما أنه يقلل من التهاب البروستات، وله خصائص مضادة للالتهابات، يمكن تناوله على شكل عصير من أوراق الريحان ويكون ذلك عدة مرات في اليوم.
 بذور البطيخ

بذور البطيخ
بذور البطيخ

بذور البطيخ غنية بالمواد المضادة للأكسدة ويزيل السموم من الجسم بما في ذلك المثانة، ولذلك فهي مفيدة جدا في علاج التهاب البروستات التي تسبب تضخمها، يمكنك غلي البذور في الماء ثم شرب الماء، أو تناول البذور.
حبوب السمسم

حبوب السمسم
حبوب السمسم

حبوب السمسم جيدة حيث أنها تمنع تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا، ما عليك سوى نقع البذور في الماء لبعض الوقت وأكلها.

الكركم

الكركم
الكركم

لديها خصائص قوية مضادة للالتهابات، ولذلك فمن المفيد في التهاب البروستات، كما أنه يساعد في مكافحة سرطان البروستاتا ويقلل من خطره، يمكنك شرب الماء مع الكركم وإضافة العسل إليه ليكون طعمه مستساغا.
الماء

الماء
الماء

تناول الماء بكثرة فهو يساعد على المحافظة على الجسم رطبا،  ويساعد أيضا في العديد من المشاكل بما في ذلك مشاكل البروستاتا، لأنه يزيد من تدفق البول، ويخفف من الشعور بالحرقان أثناء البول ويغسل السموم التي تسبب التهاب البروستات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.