قانون المرور الجديد بالتفصيل.. عدد النقاط لكل رخصة وشرائح العقوبات والعمر الافتراضي للسيارات

قانون المرور الجديد بالتفصيل.. عدد النقاط لكل رخصة وشرائح العقوبات والعمر الافتراضي للسيارات
قانون المرور الجديد

حالة من الجدل يعيشها المواطن المصري حول قانون المرور الجديد، الكل يريد التعرف على النقاط الممنوحة لرخصة القيادة وشرائح العقوبات،  سيتم الرد على جميع التساؤلات التي تدور في عقل  المواطن عن قانون المرور الجديد، من خلال تصريحات  اللواء” مجد الدين عبد الرازق” مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية .

قانون المرور الجديد مكون من ٩٥ مادة مقسمة لفصل تمهيدي وعدة أبواب :

  • الباب الأول: ينظم قواعد استخدام الطريق .
  • الباب الثاني: يتحدث عن شروط رخص القيادة والتسيير.
  • الباب الثالث: يوضح الضرائب والرسوم.
  • الباب الرابع: يحدد قواعد الضبط المروري لاستحداث نقاط التقييم.

ووافق مجلس الوزراء على قانون المرور الجديد، وأحاله إلى مجلس الدولة لمراجعته.

عدد النقاط الممنوحة لكل رخصة وشرائح العقوبات

أكد اللواء” مجد الدين عبد الرازق” أن عدد النقاط الممنوحة لكل رخصة 50 نقطة، وسيتم تقسيم العقوبات إلى 5 شرائح، كل شريحة تستلزم خصم نقاط يترتب عليها إيقاف صلاحية الرخصة لمدة معينة، والالتزام بتلقي قواعد تدريبية في مراكز معتمد لاستعادة صلاحية الرخصة، وأكد إذا كانت المخالفة بسيطة تخصم نقطة والمخالفة الشديدة 5 نقاط من إجمالي عدد نقاط الرخصة البالغة 50 نقطة.

ضوابط النقل الجماعي

من جانبه قال العميد” أيمن الضبع “مدير الإدارة العامة لقطاع الشرطة المتخصصة، بالنسبة للنقل الجماعي، القانون الجديد نظم هذا الإجراء من خلال كيانات خاصة تصدر بقرار من وزير النقل لتنظيم عشوائية النقل الجماعي.

العمر الافتراضي للمركبات التجارية

وأضاف  العميد أيمن  الضبع أن العمر الافتراضي للمركبات التجارية سيُصبِح 18عاماً بدلا من 21 عاماً، وأضاف لن يتم سحب الرخص بعد ذلك وسيتم خصم النقاط والإخطار الفوري للمخالفة .