تعرف على أغلى (10) مواد على وجه الأرض

تعرف على أغلى (10) مواد على وجه الأرض

يوجد العديد من المعادن النفيسة على وجه الأرض، تتميز بندرتها وارتفاع أسعارها، فالطبيعة لم تبخل على الإنسان بمل يفيده حتى لو ندر، فمنها ما يستخدم كحلي للتزين، ومنها ما يستخدم في الطب أو الصناعة، ولكن منها أيضًا ما يسبب للأنسان العديد من الأضرار وقد يصل معه للإدمان، مما يكون سببًا للوفاه في بعض الأحيان .

 

وعندما نذكر المعادن النفيسة، يتبادر إلى الذهن مباشرة “الذهب” و “الألماس”، وهي معادن ارتبطت بمظاهر الثراء، على مر العصور، وهي تتميز ايضًا بتقلب أسعارها، ولا سيما الذهب الذي ارتفع سعره في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، والذي يعتبر المعدن الأول على مستوى العالم المستخدم في الزينة، ويعتبر الهديه الأساسية للعروس في يوم العرس .

 

ولكن هناك مواد أخرى أغلى من الذهب كثيرًا، ويصل سعرها آلاف الدولارات، وهي مواد شديدة الندرة، منها ما يقدم للبشرية فائدة كبيرة جدًا، وعلى العكس هناك مواد أخرى تسبب ضرر بالغ لمن يستخدمها، والفيديو التالي يبين المعادن العشر الأغلى والأندر على مستوى العالم وهي بالترتيب :

 

1- المادة المضادة .

2- الكاليفورنيوم

3- الألماس

4- ترتيوم

5- البلوتونيوم

6- البيريل الأحمر

7- الهليوم

8- الذهب

9- البلاتين

10- الروديوم

 

 

والجميع قد يكون سمع عن التسع مواد الأخيرة في القائمة السابقة ولكن ما هي المادة المضادة ؟

المادة المضادة هي جسيمات المادة نفسها إلا انها تحمل شحنة معاكسة، وسبين “Spin “معاكس، وعندما تجتمع المادتين، فإنهما تفتيان بعضهما البعض، مما يولد كمية هائلة من الطاقة، يمكن استخدامها في أكثر من غرض منها القنابل وسفن الفضاء، ولم يتمكن البشر انتاج سوى كمية ضئيلة جدا منها .

 

وقد ورد بعض التصنيفات تضيف بعض المواد لما سبق ذكره واعتبرتها من أندر وأغلى المواد على سطح الأرض، منها مادة الهروين، التي بدات كدواء للعديد من الأمراض مثل السل، ويبلغ الآن سعر الجرام منها 130 دولار، كما تم إضافة قرن وحيد القرن، حيث يصنع منه مقابض للخناجر أو منحوتات تباع بأسعار مرتفعة جدا، ويبلغ سعر القرن الواحد 110 دولار .

 

أما عن المواد المخدرة فحدث ولا حرج، فيبلغ معدل سعر الجرام الواحد منه 215 دولارا، وهو من المواد المنشطة والتي تجرم تجارته العديد من بلدان العالم، كما يبلغ سعر جرام الهروين حوالي 130 دولار ، وقد كان يستخدم بعد أن صنعه الكيميائى الألمانى “هنريك دريسار”  لعلاج العديد من الأمراض ومنها السل الرئوي، إلا أن الكثير بدأ في استخدامه كمخدر .

 

وقج اضاف بعض المختصين بعض المواد الأخرى التي تضاف إلى أغلى مواد على سطح الأرض ومنها :

* الميثامفيتامين

وهو المركب الذي حضره العالم الياباني “ناجاي ناجايوشي” في عام 1893، والذي يستخدم كمخدر له تأثير على الجهاز العصبي، ويصل سعر الجرام الواحد منه إلى 100 دولار .

* البينايت :

وهو ما يعرف بالماس الأحمر، ويعتبر أحد الأحجار الكريمة النادرة، حيث أنه لا يوجد إلا في مينامار، ويبلغ معدل سعر الجرام الواحد منه 9 آلاف دولار .

* حجر التافيات :

من الأحجار الكريمة الشديدة الندرة، ولندرتها لم يذكر أي استخدام لها إلا كمجوهرات وتصنف ضمن الأحجار الكريمة فقط. وهو نادر لذلك يصل سعر الجرام الواحد منه إلى 20 ألف دولار.

 

وشاهد أيضًا :

بالفيديو | أغرب (10) عادات حول العالم

بالفيديو | مذيعة تفاجيء الجميع بحملها دون زواج

بالفيديو | لماذا تمسح الفتيات وجوههن في جلد الأضحية