التخطي إلى المحتوى
مقتل العميد عصام زهر الدين أحد أبرز ضباط جيش نظام بشار الأسد في دير الزور بسوريا
مقتل العميد عصام زهر الدين في دير الزور

تلقى أنصار النظام السوري ومختلف أركان حكمه نبأ مقتل العميد عصام زهر الدين، أحد أبرز ضباط وقادة جيش نظام بشار الأسد، بحالة من الذهول والصدمة، وذلك في منطقة ” حويجة صكر” التابعة لمحافظة دير الزور شمال شرق سوريا، وكان مقتل عصام زهر الدين نتيجة انفجار لغم.

من هو عصام زهر الدين :

ينحدر عصام زهر الدين من محافظة السويداء جنوب سوريا، يبلغ من العمر 55 عاما وينتمي للطائفة الدرزية، تدرّج في مناصبه في الجيش السوري وأصبح قائدا للواء النخبة في الحرس الجمهوري، وقد عُرف عنه الشراسة، مما كلفه بشار الأسد لاقتحام حي “بابا عمرو”  التابع لمحافظة حمص، وقاد الحملة لاقتحام هذا الحي الشهير والذي ارتبط اسمه بالثورة السورية، وقد خلف أعدادا كبيرة من القتلى والمصابين بين المدنيين وفي فصائل المعارضة المسلحة.

عصام زهر الدين كان محل اتهام من قبل المعارضة السورية بارتكابه اكثر من مجزرة بحق المدنيين في سوريا منها مجزرة  منطقة ” مشرابا” في الغوطة الشرقية بمحافظة ريف دمشق في عام 2012 والتي قام العميد زهر الدين بتصفيات ميدانية لبعض عناصر المعارضة المسلحة السورية في المنطقة.

وقد شارك عصام زهر الدين في عمليات اخرى لجيش نظام بشار الاسد، كان آخرها في مدينة دير الزور حيث لقي مصرعه هناك بانفجار لغم به، وكانت آخر المعارك للعميد في دير الزور، ويُذكر أنه كان من ضمن الذين تمت محاصرتهم عسكريا من قبل تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش”، ويشار غليه بقائد قوات الحرس الجمهوري في دير الزور وقائد العملية العسكرية فيها.

عصام زهر الدين على لائحة عقوبات الإتحاد الأوروبي لعام 2017

أدرج الإتحاد الأوروبي هذا العام الجاري 2017 اسم عصام زهر الدين، إضافة لضباط آخرين في جيش النظام السوري على لائحة العقوبات ممن ارتبطت أسماؤهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة كالعميد عصام زهر الدين، وبحسب المعارضة السورية فإن زهر الدين مسؤول عن  عمليات قصف في درعا وحلب، أدت إلى مقتل وإصابة الكثير من السوريين وتدمير بيوتهم.

وأشار البعض من إعلاميي المعارضة السورية ونشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، ملمحين إلى أن مقتل عصام زهر الدين قد يندرج ضمن عمليات التصفية التي يجريها النظام السوري لبعض من رموزه والشخصيات التي تنافس شقيق رئيس النظام اللواء ماهر الأسد من جهة ولإبعاد الضباط الذين ارتبطت أسماؤهم بارتكاب جرائم حرب  من جيش الاسد، وإدراجهم على لائحة عقوبات الإتحاد الأوروبي.

عصام زهر الدين يثير ردود فعل عنيفة ضده

قام عصام زهر الدين بتعليق جثث مقطعة على حامل معدني لمكيف هواء والتقط صورا معها، مما أثارت هذه الصور ردود فعل عنيفة وجدلا واسعا ضده عبر مواقع التواصل الإجتماعي التي اعتبرت تلك الصور تمثيل  وتنكيل علني بالجثث وهو ما تحرّمه كل التشريعات الدولية وتحاكم مرتكبوها عليها، وكان آخر موقف للعميد زهر الدين أثار جدلا وانتقادا واسعين عندما ظهر منذ عدة أيام تلفزيونيا متوعدا اللاجئين السوريين لعدم عودتهم إذا قرروا العودة إلى سوريا وقال لهم: ” نصيحة من هذه الذقن، لا تَعودوا”.

قد يهمك أيضا

التعليقات