خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد

خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد
نظام النقاط بقانون المرور الجديد

فى الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل ، تمت الموافقة على مشروع قانون المرور الجديد  وإحالة القانون إلى مجلس الدولة لإدخال التعديلات القانونية اللازمة على مشروع القانون تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب من أجل مناقشته والموافقة عليه ثم إصداره.

ويتضمن مشروع قانون المرور الجديد وضح رصيد نقاط في الرخصة، وعدم سحب رخصة القيادة في حالة المخالفة ،  وإنما يتم الخصم من النقاط وفي حالة إنتهاء رصيد النقاط تصبح رخصة القيادة بلا أي قيمة.

وشرائح النقاط في قانون المرور الجديد تقسم إلى 5 شرائح هي :-

الأولي :- خصم نقطة واحدة في حالة إرتكاب المخالفات الآتية :-

عدم إتباع قواعد وآداب المرور الواردة بالقانون ولائحة التنفيذية ، عدم الالتزام بمسافات الأمان ، التقابل ، التخطي ، التقاطعات ، أولويات المرور للمركبات والمشاة ، عدم حمل رخصة القيادة ،  التسيير أثناء القيادة ، الوقوف في الممنوع ، عدم وجود مثلث عاكس للضوء بالمركبة ، عدم وجود حقيبة الاسعافات ، عدم وجود أجهزة إطفاء الحريق.

الثانية :- خصم نقطتين في الحالات الآتية :-

استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة ، عدم استخدام حزام الامان لقائد السيارة وجميع ركابها ،  تجاوز السرعة المقررة بما لا يتعدى 10كم/ ساعة ، عدم استخدام قائد السيارة لخوذة الرأس ، الرجوع للخلف بصورة تعرض أمان الطريق للخطر ، ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية ، ركوب الأطفال دون الثانية بدون كسري تقييد خاص ، الكتابة أو الرسم أو إضافة ملصقات أو معلقات على المركبة أو زجاجها أو داخل المركبة، استعمال أجهزة التنبيه دون داع ، عدم غلق أبواب السيارة أثناء السير على الطريق أو الانتظار في الممنوع ، عدم إلتزام الجانب الأيمن في الطريق المعد للسير في اتجاهين ، … إلخ.

الثالثة :- يتم خصم نقاط في حالة إرتكاب المخالفات الآتية :-

خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد 7خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد 8خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد 9خمس شرائح للمخالفات المرورية بقانون المرور الجديد 10