قانون المرور الجديد .. ملامح وعقوبات القانون المصري الجديد للمرور للمخالفات ورخص القيادة
قانون المرور الجديد

وافق مجلس الوزراء على ملامح قانون المرور الجديد بعد الإعلان عن العديد من التفاصيل أعمها عقوبات القانون المصري الجديد للمرور  التي ستعتمد على أسلوب النقاط المخصصة لكل رخصة قيادة، وتم لعداد القانون من 95 مادة، موزع على فصل تمهيدي بجان 6 أبواب تستعرض كافة التفاصيل.

الباب الأول من قانون المرور الجديد  يحدد القواعد العامة لاستخدام الطرق، ثم الباب الثاني والذي يعتني بتحديد شروط رخص القياد والتسيير، ثم أحد الفصول الخاصة بتوضيح الضرائب والرسوم المحددة في القانون المصري الجديد للمرور، ثم  الباب الرابع والذي سيحدد لأول مرة قواعد اعتماد نقاط التقييم في عملية الضبط المروري، وستكون عقوبات قانون المرور الجديد مقسمة إلى 5 شرائح.

عقوبات قانون المرور الجديد

نظام عقوبات قانون المرور الجديد في مصر سيتم تقسيمه إلى 5 شرائح، كل شريحة ستقوم بخصم عدد من النقاط المخصصة لكل رخصة على حسب طبيعة المخالفة، تنتهي العقوبة بإيقاف صلاحية رخصة القيادة لفترة زمنية معينة، ولاستعادة صلاحية الرخصة لابد على قائد السيارة من تلقي مجموعة من الدورات التدريبية في مراكز القيادة المعتمدة .

عدد النقاط المخصصة لكل رخصة يبلغ عددها 50 نقطة إلكترونية، بحيث يتم خصم تقطه واحدة عن المخالفة البسيطة، وخصم 5 نقا عن المخالفات الجسيمة وفق توصيفات القانون لطبيعة المخالفات، هذا بخلاف العقوبات الجنائية أو ما سيقر من عقوبات أخرى، ورصد المخالفات سيكون إلكتروني بجانب الرصد اليدوي على حسب المناطق المتاح فيها التقنيات لذلك.

رخص القيادة لن يتم سحبها في قانون المرور الجديد، والجرائم المرورية صنفت لما يقرب من 10 جريمية، وسيكون هناك نظام إخطار فوري بالمخالفة على حسب النظام او الوسيلة التي سيحددها المواطن

أهم ملامح القانون المصري الجديد للمرور

سنرفق لكم صورة كاملة من مشروع قانون المرور الجديد حال توفرها، وتحدث وزير النقل وعدد من قيادة وزارة الداخلية عن أهم ملامح قانون المرور الجديد في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر رئاسة الوزراء، والتي أشارت لوضع اشتراطات صارمة تتعلق باستيراد المركبات أو تصنيعها وفق المواصفات العامة التي ستقرها هيئة المواصفات القياسية المصرية.

تطرق القانون المصري الجديد للمرور لوضع معايير معينة لسيارات النقل الجماعي، والتي ستتم إصدار إجراءات لها بقرار من وزير النقل لتنظيم العشوائية في النقل الجماعي.

إصدار رخص القيادة سيكون معتمد على الدورات التدربية التي يتحصل عليها طالب الرخصة، وسيكون هناك إصدار تراخيص لبعض أنواع السيارات بشروط، وسيتم اقرار العمر الافتراضي للمركبة 18 عام بدلا من 21 عام.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.