وزير التربية والتعليم يصدر 4 قرارات أمس تثير غضب اولياء الأمور
قرارات وزير التربية والتعليم الجديدة

اصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ليلة أمس 4 قرارات جديدة وهامة وجأء بعدها صادم لأولياء الأمور، بعدما شملت هذه القرارات قرر بزيادة المصروفات المدارس بداعي زيادة رسوم التأمين الصحي والخدمات والأنشطة.

قرارات وزير التربية والتعليم الجديدة

  1. زيادة قيمة المصروفات المدرسية الحكومية.
  2. اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب تضاف إلي المجموع بالمرحلة الابتدائية ولا تضاف إلي المجموع للمرحلة الإعدادية.
  3. زيادة ساعات اليوم الدراسي بالمدارس الرسمية بالقاهرة.
  4. تحصيل مصروفات الطلاب المصريين المقيمين بالسعودية بالدولار وليس بالجنيه.

ردود فعل أولياء أمور الطلاب بعد قرارت وزير التربية والتعليم

استنكرت حملة ” اتحاد امهات مصر للنهوض بالتعليم ” قرارات الوزير الليلية معربين عن غضبهم من رفع قيمة المصروفات بداعي زيادة التأمين والخدمات والأنشطة، مؤكدين أن وقت صدور القرار خاطئ جدا فكيف يتخذ مثل هذه القرارات بعد شهر كامل من بداية العام الدراسي.

كما أكدت عبير أحمد أحد منسقي الحملة أن هذه القرارات عشوائية وغير مدروسة وتمس ” الناس الغلابة ” التي تتولي أمورهم بعض الجمعيات من مصروفات دراسة وغيرها، معربة عن دهشتها من رفع قيمة المصروفات بداعي ارتفاع رسوم التامين والخدمات والإنشطة، والتأمين حالته سيئة ولا يوجد به الكثير من الأدوية التي يحتاج إليها الطلاب، كما أن الأنشطة والخدمات لا يوجد بها صيانة أو خدمات وحالتها أسوء مما سبقها.

واوضحت عبير أن التعدد 17.8 % من التعدد السكني في 2017 من المترسبين وغير الملتحقين بالمدارس جأت بسبب عدم قدرة أولياء أمورهم من تحمل مصروفات الدراسة.

واستنكرت عبير قرار اضافة مادة التربية الرياضية للمجموع واعتبرها مادة نجاح ورسوب، مؤكدة أن معظم المدارس لا يوجد بها ملاعب أضافة إلي عجز الوزارة الدائم في مادة التربية الرياضية وإسناد مهام هذه المادة إلي مدرسي المواد.

هذا وقد أوضح أحمد خيري المتحدث الرسمي بأسم وزارة التربية والتعليم أسباب تحصيل مصروفات الطلاب المصريين بالمملكة بالدولار، موضحا أن السبب هو تعويم الجنيه، فكانت قيمة المصروفات في السنوات الدراسية الأخيرة هي 300 جنيه للمرحلة الابتدائية و400 للمرحلة الإعدادية و 500 للمرحلة الثانوية، وقد تحملت الدولة أعباء كثيرة طوال هذه السنوات نظرا لارتفاع أسعار الورق والشحن بالدولار وغيرها، ولذلك فقد تشاورت الوزارة مع جميع الجهات وأجمعوا علي تحصيل مصروفات الطلاب بالدولار.

المصروفات الجديدة للطلاب المقيمين بالسعودية

  • المرحلة الأبتدائية : 116 دولار شاملة كل الرسوم.
  • المرحلة الإعدادية 136 دولار شاملة كل الرسوم.
  • المرحلة الثانوية 166 دولار شاملة كل الرسوم.

والجدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم قد أصدر قرارا وزاريا رقم 377 لعام2017  والتي قام ببعض التعديلات، ولعل أبرزها هو اعتبار مادة التربية الرياضية نجاح ورسوب في المرحلة الابتدائية مضافة إلي المجموع، ونفس الحال بالنسبة للمرحلة الإعدادية ولكن لا تضاف إلي المجموع، علي أن تقسم نسبة النجاح بـ 50 درجة في الترم الأول و50 درجة في الترم الثاني.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.