قصة نجاح مثيرة لمهندس مصري تكرمه ألمانيا

قصة نجاح مثيرة لمهندس مصري تكرمه ألمانيا
الباحث المصري أحمد زكريا

قال «أحمد زكريا»، الباحث المصري، والحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة الفيوم، بدرجة امتياز عام 2010، أنه من المقرر أن يتم تكريمه من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية، وذلك بعد حصوله على جائزة Green Talent Award 2017، ليصبح أول مصري يحصل على تلك الجائزة منذ بدايتها عام 2009 .

وأضاف زكريا، أنه بعد العديد من السنوات الصعبة التي قضاها في مصر، فإنه سوف يحصل على الجائزة باسم جامعة انجليزية بوصفه باحثاً بجامعة توتنجهام.

كما أضاف الباحث المصري، أن تلك الجائزة تأتي تقديراً لجميع المشاريع العلمية والأبحاث التي قام بها خلال السبع سنوات التي قضاها في مصر، لافتاً أن هناك الكثير من الشباب المبدعين الذين يستحقون تلك الجائزة.

وتابع أن الجائزة بها جزء عبارة عن دعوة مفتوحة لإجراء واستكمال أبحاثه بألمانيا، والتي سوف يجريها في أي مركز بحثي أو جامعة ألمانية يقوم باختيارها.

ويضيف الباحث: «ومن الحاجات اللي تدعو للتعجب، من سنتين في نفس الْيَوْمَ اللي هستلم فيه الجائزة ده بالضبط قدمت في مسابقة إريكسون، ورغم إني خسرت فيها، إلا أن لقيت ناس كثير مصريين بيهاجموا أفكاري ساعتها بنفس الْيَوْمَ، ومتذكر كل شخص وكل هجوم كأنه إمبارح، ويا ما اتهاجمت على أفكاري ديه اللي ممكن تكون مجنونة أحيانا، يشاء القدر إني أعرض نفس الأفكار ديه اللي خلتني أحصل على الجائزة من ألمانيا وفِي ألمانيا واستلم الجائزة بنفس اليوم».

وقد تركزت البحوث والتجارب العلمية التي قام بها زكريا، على توفير الطاقة، وتحليل نظم الطاقة، بالإضافة للتكنولوجيا المستدامة، وقد عمل على حل مشكلة ندرة المياه في المناطق النائية بالبلدان الفقيرة.