مصر فايف

تعرف على 4 علامات رئيسية لديك عدد خلايا الدم الحمراء منخفضة

تعرف على 4 علامات رئيسية لديك عدد خلايا الدم الحمراء منخفضة

خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء ) هى خلايا مستديرة مستوية تخدم وظيفة أساسية: تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم . الإنيميا تحدث لأن الشخص لديه عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم ، تزيل كرات الدم الحمراء أيضاً ثاني أكسيد الكربون من الجسم . يتم إنتاج كرات الدم الحمراء داخل نخاع العظام.

فقر الدم المزمن أو الحاد هو الشرط الناجم عن إنخفاض إما كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين . هناك نوعان من فقر الدم : طويل الأجل (مزمن) أو قصير الأجل (حاد) . ( قد تتكيف فسيولوجيا بعض الأفراد الذين يعانون من فقر الدم المزمن مع إنخفاض مستويات الأوكسجين) ، مما يجعل من الصعب الكشف عن حالة من دون إختبارات الدم .
الهيموجلوبين ، إلى جانب تمكين كرات الدم الحمراء لنقل الأوكسجين ، يلعب دوراً أساسياً أيضا  في الحفاظ على شكل الخلية . عندما يكون هيكل الهيموجلوبين في الدم الحمراء غير طبيعي ، لا يمكن للخلية أن تحمل بشكل صحيح الأوكسجين إلى الخلايا .

أيضاً ، قد تتأثر قدرة كرات الدم الحمراء على التدفق من خلال الأوعية الدموية . غالباً إنخفاض نسبة كرات الدم الحمراء يؤدي إلى تقلص القدرة على توصيل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم . وليس من المستغرب إذن أن تكون العلامات الرئيسية التالية مرتبطة بمستويات منخفضة من الأوكسجين .

 1-    التعب

الإحساس بالتعب هو أكثر الأعراض شيوعاً في إنخفاض عدد كرات الدم الحمراء . عدم وجود الهيموجلوبين في الدم ، الذي يعطل سير العمل الإعتيادي للإعضاء – هو مايسبب هذه العلامة .

2- ضعف  

عندما لا  تلقى الأجهزة والنظم الأساسية داخل الجسم إمدادات كافية من الدم ، فإن ذلك سيؤدي إلى شعور الفرد بالضعف مثل ، الأنشطة الروتينية ، النهوض من السرير ، التجول ، وما إلى ذلك ، قد يكون من الصعب .

 3-عدم إنتظام ضربات القلب

يجب على القلب العمل بجد لنقل الدم داخل الجسم . وعندما لا يكون لدى الفرد ما يكفي من عدد كرات الدم الحمراء ، يمكن أن يؤدي إلى خسائر ووجود مشكلة ، مما يؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب – ويشار أيضا خفقان .

4- ضيق التنفس

صعوبة في التنفس تنبع من كل من القلب والرئتين  . كلا الجهازين تتطلب إمدادات منتظمة من الدم للعمل بشكل صحيح . ضيق التنفس غالباً ما يكون أسوأ خلال فترات المجهود البدني .

العلاج

مكملات الحديد .

– المكملات الغذائية الأخرى ( على سبيل المثال B12  ، حمض الفوليك ) .

– الحد من التوتر .

يوصي عيادة مايو كلينيك بإتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الحديد ولحم البقر واللحوم الأخرى والفول والعدس والخضروات الورقية الداكنة ، والفاكهة المجففة .

Source: Body Mind Soul Spirit