من هو الكاتب الافريقي أولوداه أكيوانو “Olaudah Equiano” معلومات هامة تعرف عليها

من هو الكاتب الافريقي أولوداه أكيوانو “Olaudah Equiano” معلومات هامة تعرف عليها

احتفل محرك البحث العالمي “جوجل” اليوم الإثنين، بذكرى ميلاد الكاتب الأفريقي الشهير أولوداه أكيوانو، وذلك بمناسبة مرور 272 عاماً على ميلاد الكاتب التاريخي والعالمي والذي لمع في القرون الماضية وله العديد من الكتابات والروايات الهامة في التاريخ.

من هو أولوداه أكيوانو

الكاتب أولوداه أكيوانو، هو من مواليد السادس عشر من أكتوبر في عام 1745 ميلادية، كان يعمل تاجر وأديب إفريقي في كافة دول العالم، وقد عرف باسم «غوستلفوس فاسا»، حاول جاهداً إلى إلغاء تجارة الرقيق التي كانت منتشرة في العالم في كافة الدول الاستعمارية.

بدأ نضاله مبكراً لمحاربة فكر الرقيق والحد منها وخصوصاً في إفريقيا، حيث ناضل ضمن الحركة البريطانية التي نادت إلى إلغاء العبودية وتجارة الرقيق، وكان له العديد من الإسهامات من أجل القضاء على تجارة الرقيق.

 أولوداه أكيوانو
أولوداه أكيوانو

كان أولوداه أكيوانو، قد استبعد وهو في بداية حياته، وقد كافح من أجل شراء حريته، وعقب مرور سنوات عمل طويلة عمل في التجارة العالمية، وقد ألف عدد من الكتب التاريخية، كما شارك في استكشاف قارة أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي والمنطقة القطبية والمستعمرات الأمريكية والمملكة المتحدة.

استقر في المملكة البريطانية المتحدة في عام 1792، بعد مشوار كبير من النضال، وقد نشر كتاب يسرد حياته الشخصية على مر التاريخ بعنوان «القصص المثيرة لحياة أولوداه أكيوانو»، وقد تسبب الكتاب في إلغاء العبودية والتخلص من حركة تجارة العبيد عام 1809، وتوفي الكاتب الإفريقي الشهير يوم 31 مارس 1797 في مدينة لندن.