مص الأصابع عندالأطفال.. عادة طبيعية أم ظاهرة تستدعى التدخل
عادة مص الأصابع عند الأطفال أسبابها وطرق علاجها

تبدأ الأطفال في مص الأصابع منذ اليوم الأول، فتحتار الأم وتخاف أن تكون دلالة لعدم وصول الرضيع لمرحلة الشبع، وقد تمتد هذه الحالة حتى مرحلة البلوغ!  سنسقط الضوء على  عادة مص الأصابع لنتعرف على أسبابها وطرق  السيطرة عليها والعلاج.

عادة مص الأصابع منذ اليوم الأول!

تظهر هذه العادة في الأجنة وهم في بطون أمهاتهم لشعورهم بالوحدة ومص الأصابع يعتبر فعل منعكس يحسسهم بالأمان، وحين يولد الطفل يشعر بالحيرة من العالم الجديد المحيط به، فيصبح مصه لإصبعه الصغير هي وسيلة لتهدئته تماماً.

مص الأصابع ومرحلة التسنين

تظهر ظاهرة مص الأصابع للرضيع مصحوبة بزيادة إفراز اللعاب حتى الشهر السادس وأحيانا تستمر حتى الشهر التاسع لحين بزوغ لؤلؤة رضيعك الأولى .

انتبهي !! رضيعك لا يشبع .. عادة مص الأصابع عند الرضع إشارة لعدم الشبع

 يكون مص الأصابع عند الرضع في بعض الأحيان دلالة على عدم الاكتفاء من الرضاعة خاصة إذا كان هذا الفعل مستمر دون توقف، لذلك عليكي الرجوع لطبيب طفلك الخاص للتأكد من أن وزنه ونمو جسمه يسيران على النحو السليم ، والتأكد من أن رضاعتك تكفي أو  كنتي تحتاجين للاستعانة  بـ الإرضاع الصناعي.

هل يسبب مص الأصابع مغص ؟!

يسبب مص الأصابع مغص للطفل إذا كانت هذه العادة ليل نهار أما إذا كانت على فترات قليلة فإنه تأثيره أقل بكثير من  استخدام اللهاية.

التوتر الأسري وتأثيره على الطفل

تظهر عادة مص الأصابع في أحيان كثيرة نتيجة للتوتر الأسري ، لذلك عليكي إبعاد صغيرك عن أي قلق، وتهيئة المناخ المحيط به لينمو بشكل سوي وسليم، وتعد مص الأصابع عادة طبيعية حتى سن الرابعة، ولكن إذا استمرت بعد هذا السن يلزم التدخل، فمص الأصبع قد يؤدي إلى تشوهات  خطيرة قي أسنان طفلك الدائمة.

التدخل المنزلي وطرق علاج مص الأصابع عند الأطفال

تحلى بالصبر واكتفي فقط بوضع رباط الجروح اللاصق حول الأصبع لـ تنبيه طفلك بالتوقف عن هذه العادة، تجنبي التوبيخ أو التعنيف وأكتفي بالمكافئات والمدح حتى تصلي به إلى غايتك.

إذا لم تنجحي فى هذا الأمر وخصوصاً إذا كان طفلك عنيداً ولا تستطيعين السيطرة عليه، عليكي بزيارة طبيب أسنان متخصص الذي سيقوم بوضع أجهزة متخصصة في فم صغيرك  وإصبعه للسيطرة على هذه العادة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.