الطلاء الذكي .. يعمل على تبريد المنازل بدون الحاجة إلى أجهزة تكييف

الطلاء الذكي .. يعمل على تبريد المنازل بدون الحاجة إلى أجهزة تكييف
الطلاء الذكي

توصل فريق من الباحثين بقيادة الباحث يارون شينهاف إلى نوعية جديدة من طلاء المنازل يمكن من خلاله تبريد المنازل حالة ما إذا ما تعرض المنزل لأشعة الشمس ، وهو ما سيؤدي إلى توفير الطاقة الكهرباية نتيجة الحد من استخدام أجهزة التكييف.

ويقول يارون شنهاف رئيس الباحثين أن التقنيه الجديدة تشبه وضع طبقة من الثلج على سطح المنزل ، وهذه الطبقة يزداد سمكها كلما تم التعرض لفترة أطول لأشعة الشمس.

وتقنية هذا الطلاء تعتمد على تقنية علمية تعرف باسم “التبريد باستخدام الليزر” حيث تعتمد تلك التقنية على توجية شعاع من الليزر إلى بعض أنواع من المواد، حيث يؤدي ذلك إلى تخفيض درجة حرارتها بأكثر من 150 درجة مئوية ، وأن حزيئات تلك المواد سوف تمتص فوتونات الضوء في الليزر، بعدها تقوم بإطلاق فوتونات بسرعة أعلي تكون محملة بكميات من الطاقة ، وعندما تفقد هذه المواد كميات الطاقة تنخفض درجة الحرارة بشكل تلقائي.

وقد توصل الفريق إلى فكرة استخدام طبقتين من الطلاء ، الأولي تقوم بمهمة ترشيح الضوء ، بينما تقوم الثانية بعملية تحويل الحرارة إلى ضوء وبالتالي تحدث عملية التبريد لسطح المنول.

وقد أظهرت التجارب العملية إلى أن هذه التقنيه تعمل بشكل أفضل على الاسطح المعدنية أكثر من الأسطح الخرسانية ، كما أظهرت تجارب المحاكاة أن درجة حرارة الغرفة قد تنخفض بأكثر من عشر درجات مئوية في حالة ما إذا تم وضع الطلاء على سقفها بالمقارنة لغرفة أخري لم يتم فيها أستخدام هذا الطلاء الجديد.