التخطي إلى المحتوى
حكم بيع الكلاب وتربيتها في المناطق السكنية
هل يجوز بيع واقتناء الكلاب

في فتوى لمركز الأزهر العالمي للفتاوى اللكترونية، عن حكم الشرع في بيع الكلاب واقتنائها وتربيتها في المناطق السكنية، تفيد بأنه لا يجوز شرعًا تربية الكلاب واقتنائها إلا في حالات معينة مثل أن يكون كلب صيد أو حراسة للماشية أو حراسة للاشخاص، وكذلك الاستخدامات الأمنية لها .

 

كما ذكر أغلب جمهور أهل العلم أن تقاضي أموال نظير بيع الكلاب محرم بشكل مطلق سواء كان للصيد أو الحراسة أو لأي غرض كان، جاء ذلك ردًا على سؤال ورد للمركز من أحد المواطنين يسال فيه عن حكم تجارة الكلاب واقتنائها وتربيتها في المناطق السكنية، وجاء الرد كما سبق .

 

إلا أن بعض أهل العلم اختلف في الرأي مع مركز الفتاوى الإلكترونية حيث أجاز بيع الكلاب وشرائها واقتنائها سواء كانت للصيد أو الحراسة، لما ورد في رواية النسائي : “نهى الرسول عن ثمن الكلاب إلا كلب الصيد”، أما اقتناء الكلاب في المناطق السكنية فقد أجمع العلماء على عدم جوازه إذا كان يسبب أذي من أي نوع للآخرين سواء كان إذعاج أو غيره .

 

وقد استدلت دار الافتاء بالحديث الشريف: «من اقتنى كلبًا إلا كلب ماشية، أو ضاريًا، نقص من عمله كل يوم قيراطان»، وهذا خير دليل على أنه يجوز اقتناء كلب بغرض الصيد أو كلاب حراسة الماشية، والاقتناء لا يكون بغرض البيع والشراء، أما بيع   كلب الماشية والصيد، فيجوز بيعه لمّا جاز الانتفاع بها.

حكم بيع طعام القطط والكلاب

أما بالنسبة لبَيْعُ طعام الكلاب والقِطط، فقد أكد العديد من العلماء، أنه  لا حرج فيه؛ لأنَّ إطعامَ الحيوانات مطلوبٌ شَرْعًا، إلاَّ أن يَعْلَمَ البائعُ أنَّ المشتري يربِّي الكلابَ لغير الصَّيْد أو الحراسة وغيرها مما أجازهُ الشَّرْعُ، فإنه يدخل في مجال الاختلاف .

الأمراض التى تنتقل من القطط والكلاب إلى الإنسان

هناك بعض الأمراض التي تنتقل من القطط إلى الإنسان حال الاحتكاك بها وتربيتها في المنازل :

1- التهاب ملتحمة العين :

للوقاية من ذلك المرض، يجب غسل اليدين جيدًا عند ملابسة القطط .

2- الفيروسات :

وأخطرها السعار، وينتقل من الحيوان للإنسان بالخدش أو العض، ويجب معالجته فورًا، بالتطعيم المتوفر في معظم المستشفيات الحكومية .

3- التوكسوبلازما :

وهي كائن وحيد الخلية يصيب القطط، وقد ينتقل إلى الإنسان، ويسبب له آلام الجسم، تورم العقد اللمفاوية، الصداع، الحمى، الإرهاق، كما أنه خطير على المرأة الحامل وخاصة على الجنين .

4-مرض خدش القطة :

ينتقل من الحيوان إلى الانسان بالخدش وخاصة القطط الصغيرة، ويسبب للإنسان تضخم الغدد الليمفاوية وأحيانا سخونة .

5- عضة القطة والكلب

أكثر من 75% من القطط والكلاب يحملون في لعابهم، ميكروب الباستيوريللا، بالإضافة إلى السعار، لذلك يجب أن يتوجه المصاب غلى أقرب مستشفى لتلقي الطعم حتى لا تتوطر الحالة .

حكم قتل الكلاب الضالة

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال بشأن الحكم الشرعي في قتل الكلاب والحيوانات الضالة، موضحة أنه لا يجوز قتل الحيوانات الضالَّة إلَّا ما تحقق ضرره منها؛ كأن تهدِّد أمن المجتمع وسلامة المواطنين، بشرط أن يكون القتل هو الوسيلة الوحيدة لكفِّ أذاها وضررها .

 

وأقرأ معنا :

وفاة طالب بالشرقية وهو ساجد

بالفيديو | لماذا تمسح الفتيات وجوههن في جلد الأضحية

بالفيديو | الإفتاء تحذر من فعل يرتكبه الشباب عند لعب كرة القدم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.