مصر فايف

ريتشارد ثالر مؤلف كتاب “Nudge” يفوز بجائزة نوبل في الأقتصاد

ريتشارد ثالر مؤلف كتاب "Nudge" يفوز بجائزة نوبل في الأقتصاد

حصل البروفيسور ريتشارد ثالر على جائزة نوبل ، وهو أحد  مؤسسي الأقتصاد السلوكي . وأشتهر ثالر ، الأستاذ في كلية شيكاجو بوث Chicago Booth للأعمال في تأليف كتاب من أفضل المبيعات  بعنوان “Nudge”  أو التنبيه ، والذي يبحث فيه الأسباب التي تدفع الأشخاص في كيفية جعل إختيارات سيئة أو غير عقلانية في قرارتهم الأقتصادية .

وقال أعضاء لجنة نوبل ، المعنية بإختيار الفائزين بالجائزة ، أن البروفيسور ثالر أظهر كيف أن مصطلح ” التنبيه ” وهو الذي صاغه في كتابه ، قد يساعد الناس على ممارسة ضبط النفس بطريقة أفضل ، وألقت الضوء على تأثير الجانب النفسي على القرارات الأقتصادية . وقال أحد قضاة جائزة نوبل ، أن عمل ثالر قد كشف كيفية تأثير علم النفس الإنساني على القرارات الأقتصادية ، والتي ألهمت العديد من الباحثين الآخرين على نفس النهج ، ومهدت الطريق لمجال جديد في الإقتصاد الذي يسمى ” الأقتصاد السلوكي”. 

وسيحصل ثالر على 9 ملايين كرونا سويدية (1.1 مليون دولار).

وقال ثالر والذي يبلغ من العمر 72 عاما ” سأحاول إنفاق مبلغ الجائزة على نحو غير عقلاني قدر الإمكان.”   وقد أسس ثالر “وحدة التنبيه” في عام 2010 خلال ولاية رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون والتي تبين كيف أن بعض المبادئ النفسية يمكن أن تحسن من فعالية الخدمات العامة .   

ولد البروفيسور ريتشارد ثالر في ولاية نيو جيرسي في عام 1945 ، وحصل على الدكتوراه من جامعة روتشستر ، ويحمل منصب أستاذ العلوم السلوكية والأقتصاد في جامعة شيكاجو . ولقد ظهر البروفيسور ثالر في الفيلم الأمريكي ” The Big Short”  وشرح الأدوات المالية المعقدة التي أدت إلى الأزمة المالية في عامي 2007 و2008 . 

والجدير بالذكر أن جائزة نوبل للأقتصاد هى آخر جائزة يعلن عنها هذا العام بعد الأعلان عن جميع الجوائز الأخرى في الطب والكيمياء والفيزياء والأدب والسلام في الأسبوع الماضي . وجائزة الأقتصاد هى الوحيدة التي لم يؤسسها ألفريد نوبل ، مخترع الديناميت ، وأطلقت الجائزة في العلوم الأقتصادية ، عام 1968 لإحياء ذكرى ألفريد نوبل . وقد هيمنت الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن على الجائزة ، حيث كان الأقتصاديون الأمريكيون يمثلون نصف الحائزين على الجائزة منذ بدايتها .

 Sources

USNews

BBC