من هو فريتيوف نانسين الذى تحتفل به جوجل اليوم؟
من هو فريتيوف نانسين الذى تحتفل به جوجل اليوم؟

احتفلت جوجل اليوم بعيد ميلاد “فريتيوف نانسين” الـ156 من خلال صفحتها الرئسية ووضع شعار لها يحمل صورته،  حيث أصبح من الموضوعات الأكثر تداولا على شبكات التواصل الاجتماعي، فمن هو “فريتيوف نانسين”؟ وما سبب احتفال جوجل به؟.

فريتيوف نانسين هو مستكشف نرويجى قام بأول رحلة قطبية للقطب الشمالي فى تاريخ البشر، ولد “نانسين” في 10 أكتوبر عام 1861م،  وتوفي في 13 مايو عام 1930م أثر نوبة قلبية، التحق بجامعة وارسو لدراسة علم الحيوان، وأطلق اسمه على شرخين على سطح القمر والمريخ تكريما له على أعماله.

لعب المستكشف النرويجى طوال حياته دورا فعال في دعم حقوق الإنسان، وحفظ حقوق اللاجئين في جميع أنحاء العالم، كما تولى طيلة حياته العديد من المناصب المهمة منها عضوية الأكاديمية الألمانية للعلوم “ليوبولدينا”، والأكاديمية الروسية للآداب، وأكاديمية سان بطرسبرج للعلوم، والأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب، والجمعية الملكية النرويجية للعلوم والآداب، والأكاديمية البروسية للآداب.

عُين “نانسين” رئيسا “للبعثة النرويجية” في واشنطن وذلك في أثناء الحرب العالمية الأولى، كما أصبح رئيسًا للبعثة النرويجية لدى عصبة الأمم في عام 1919، أما في الأول من سبتمبر لعام 1921 تولى منصب أول مفوض سامي للاجئين. كما تمت المصادقة في جينيف على جواز “نانسين” في 5 يوليو عام 1922 والذي يسمح للأشخاص المهاجرين بالحصول على الهوية.

وتقديرا لجهود ناسين تم منحه جائزة نوبل للسلام عام 1922، وعمل كمسؤل تغذية بالصليب الأحمر فى الفترة من عام 1921 إلى عام 1923.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.