تنافس مصري قطري فرنسي فى إنتخابات اليونسكو

تنافس مصري قطري فرنسي فى إنتخابات اليونسكو
تنافس مصري قطري فرنسي فى إنتخابات اليونسكو

تقام إنتخابات اليونسكو على منصب المدير العام للمنظمة بنظام الجولات، ويتم فى كل جولة إستبعاد أقل المرشحين أصواتا بنظام التصفيات، وتمد هذه الإنتخابات الى 4 جولات قد تصل لـ5 فى حالة عدم حصول أحد المرشحين على 30 صوتا من أصل 58 صوتا.

وفي الجولة الخامسة التي يكون بها مرشحين فقط يتم اختيار المرشح صاحب أغلبية الأصوات، وقد انتهت الجولة الأولى من هذه الإنتخابات بحصول المرشح القطري حمد بن عبدالعزيز الكواري على 19 صوتا، بينما حصلت المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي على 13 صوتا، كما حصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 11 صوت، وجمع المرشح البنانى 6 أصوات، والصينى 5 أصوات، وحصلت وكل من فيتنام وأذربيجان على صوتين فقط.

ويتبقى في هذه الإنتخابات 3جولات أخرى وقد تصل إلى 4 جولات ومن الواضح أن التنافس ينحصر بين مصر وقطر وفرنسا، وتجري الإنتخابات بنظام التصويت السرى على الموقع الإلكترونى للمنظمة.

فى حال عدم حصول أحد المرشحين على 30 صوت فى الجولة الرابعة يتم استثاء هذا الشرط فى الجولة الخامسة الفاصلة بين آخر مرشحين فى السباق.

ونذكر وصول المرشح المصرى الوزير فاروق حسني فى عام 2009 الى الجولة الرابعة ولكن تعادلة مع مديرة اليونسكو الحالية إيرينا باكوفا، بـ 29 صوت لكل منهما أدى لخوض جولة فاصلة وحسمتها باكوفا بفارق أربع نقاط.