التخطي إلى المحتوى
الجوازات توضح كيفية تقسيط رسوم المرافقين بالسعودية
رسوم المرافقين للعمالة الوافدة

عقب صدور القرار الخاص بتحصيل رسوم المرافقين للعمالة الوافدة، والتي بدأ تطبيقها منذ يوليو الماضي، بواقع 100 ريال عن كل فرد مرافق، وذلك حتى يونيو 2018، لتتضاعف لتصبح 200 ريال عن كل فرد مرافق وذلك حتى يونيو 2019، ثم تتضاعف مرة ثانية لتصبح 400 ريال عن كل فرد.

تقسيم رسوم الوافدين

وقد صرحت المديرية العامة للجوازات أنه توجد عدة حالات يمكن أن تقوم بتقسيم دفع المقابل المالي المفروض على المرافقين للعمالة الوافدة للعاملين بالقطاع الخاص.

وقد أوضحت مديرية الجوازات أن الحالات المسموح فيها بالتقسيط، ترتبط بطلب الخدمة لأحد المرافقين دون غيره، مثل نقل الكفالة أو عمل تأشيرة خروج وعودة أو تأشيرة خروج نهائي.

وقد وصلت إلى الحساب الخاصة بالجوازات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، العديد من الأسئلة التي تخص إمكانية دفع الرسوم على أقساط، ومن ضمن الأسئلة سؤال لشاب موجود على كفالة والده، ويريد أن يقوم بنقل كفالته على إحدى الشركات، وتسائل الشاب هل يقوم والده بسداد الرسوم الخاصة بالمرافقين عنه إلى حين نقل الكفالة أم لكافة المرافقين.

وقد كان رد الجوازات السعودية على السؤال، أنه عند قيام رب الأسرة بطلب عمل أي خدمة يلزم أن يقوم بسداد رسوم المرافقين كاملة، أما في حالة هذا الشاب فيقوم الأب بسداد قيمة الرسوم للابن حتى يوم نقل الكفالة إلى الشركة.

تثبيت الرسوم على المرافقين

ولا تزال هناك العديد من الشائعات التي تؤكد احتمالية تثبيت الرسوم المفروضة على المرافقين عند مائة ريال، وذلك عقب حدوث ركود في الأسواق، نتيجة للجوء العديد من العائلات إلى النزول إلي بلادهم، تجنبا لدفع الرسوم ، فيما يلجأ الذين فضلوا البقاء بالمملكة إلى تخفيض نفقاتهم لتوفير الرسوم.

قد يهمك أيضًا

التعليقات