طريقة جديدة لإنتاج الكهرباء بإستخدام الدموع من الثدييات

طريقة جديدة لإنتاج الكهرباء بإستخدام الدموع من الثدييات
طريقة جديدة لإنتاج الكهرباء بإستخدام الدموع من الثدييات

أكتشف العلماء في إيرلندا طريقة لإنتاج الكهرباء من الدموع . ويستخدم الضغط لخلق الطاقة من بلورات البروتين وجدت في اللعاب والحليب والدموع من الثدييات وكذلك بياض البيض من الطيور .

الطريقة المعروفة وهى بأسم Piezoelectricity تستخدم بالفعل لخلق الأهتزازت في الهواتف المحمول والتصوير بالموجات فوق الصوتية .

وقال الباحثون في معهد بيرنال بجامعة ليمريك ، أنه تأثير هذا الأكتشاف في مجال “الكهرضغطية” بيولوجية سيكون كبيراً ، ويقود العلماء في برنال إلى التقدم إلى الأمام في هذا المجال .

الكهرضغطية Piezoelectricity  هى خاصية المواد مثل الكوارتز التي يمكن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء والعكس بالعكس .

لأنه من المواد البيولوجية فأنها غير سامة ويمكن أن يكون لها تطبيقات مبتكرة .

وقد عرفت بنية عالية الدقة من بلورات الليزوزيم منذ عام 1965 ، أنها مصنوعة من مصادر طبيعية . وقال بروفيسور في قسم الفيزياء بالجامعة إيرلندا ” البلورات هى المعيار الذهبي لقياس كهرضغطية في المواد غير البيولوجية.” وأضاف أيضاً ” لقد أظهر فريقنا أنه يمكن إتباع نفس النهج في فهم هذا التأثير في علم الأحياء.”

طريقة جديدة لإنتاج الكهرباء بإستخدام الدموع من الثدييات 1

وكان الفريق يحقق في اللبنات الأساسية البسيطة التي تخلق كهرضغطية . وقد يكون لهذا الإكتشاف تطبيقات واسعة النطاق ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من البحث في حصاد الطاقة والإلكترونيات المرنة للأجهزة الطبية الحيوية . ويمكن أن يقدم بديلا عن حصاد الطاقة كهرضغطية التقليدية ، التي كثير منها تحتوي على عناصر سامة مثل الرصاص .

ونشر تقرير الباحثين في  ”  journal Applied Physics ” .

 

Source: The Sun