طبيب أنجيلنا جولي… وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

طبيب أنجيلنا جولي… وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي
طبيب أنجيلنا جولي... وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

تكريما لحملة التوعية في هذا الشهر عن سرطان الثدي ، طبيب أنجلينا جولي وهى متخصص قي رعاية الثدي وجراح ، أوصت النساء بزيادة تناول الفول الصويا للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي . وقالت د. كريستي فونك Dr. Kristi Funk “هناك تطورات أخيرة أحرزت لمكافحة المرض الذي يؤثر على مايقرب من 1 من بين 8 من النساء ” . ولقد شاركت أيضاً د. فونك بعض من أعلى النصائح لنمط الحياة للمساعدة في منع سرطان الثدي في “صباح الخير أمريكا ” Good Morning America .

 

د. فونك تعاملت مع الممثلة الأمريكية جولي في إستئصال الثدي في عام 2013 بعد أن عرفت  أنها تحمل الجين BRCA1 ، مما يثير بشكل كبير من خطر كل من سرطان الثدي وسرطان المبيض. وقالت : “الحديث عن فول الصويا ضارة هى أسطورة وهذا خطأ ” خمس دراسات ضخمة منذ عام 2009 أكدت أن إستهلاك فول الصويا في مكافحة هرمون الأستروجين في الجسم .

التطورات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي

وفقاً لـ فونك ، أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد هى واحدة من أهم التطورات سرطان الثدي التي أجريت هذا العام . ووجدت دراسة حديثة أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد كان أعلى بنسبة 34% من العثور على سرطان الثدي من التصوير الشعاعي للثدي ثنائي الأبعاد ، وغالباً مايتم إخفاء السرطان عن طريق أنسجة الثدي الكثيفة ، لذلك التصوير الشعاعي للثدي يساعد الأطباء للحصول على صورة أكثر وضوحاً بكثير عما يجري في الواقع . وأضافت د. فونك ” في حين أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد لا يعتبر حالياً المعيار ، فإنه يضيف أو ربما سيصبح بهذه الطريقة في المستقبل ،  أنه متاح على نطاق واسع في مراكز الثدي في كل مكان.”

طبيب أنجيلنا جولي... وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي 1

وتقول د.فونك “أنا أحب التكنولوجيا ، وخاصة بالنسبة للنساء ذو ثدي كثيف ، فالحصول على تلك السرطانات قد تكون مموهة.” وأضافت أيضاً ” أن أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة حول سرطان الثدي هو أنه وراثي . ومع ذلك ، إذا كنت تسأل مرضى سرطان الثدي إذا كان أي من أقاربهم كان لديه سرطان الثدي ، 85% يقول لا.”

وحسب الأحصائيات أن من 5 إلى 10 % من النساء المصابات بسرطان الثدي قد ورثت طفرات جينية .

وفيما يلي نصائح الوقاية العشرة الهامة من د. فونك طبيب أنجلينا جولي

1- تناول الخضروات الصليبية كل يوم

إستهلاك القرنبيط ، البرووكلي ، الملفوف ، وبراعم بروكسل لديها خصائص مضادة للسرطان قوية ، ولديها خصائص مضادة للألتهابات . وتلك الخضروات شيئ عظيم لصحة الثدي .

2- تناول الفراولة والتوت

أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ومغذيات نباتية رائعة .

3- إضافة الكركم إلى وجبات الطعام أو العصائر

العنصر النشط الرئيسي في الكركم هو الكركمين ، والتي أظهرت الدراسات أن لديه آثار مضادة للسرطان على الخلايا السرطانية . وتقول د. فونك الكركم هو لصحة الثدي “سوبر فوود” ويمكن أن يستهلك بسهولة عن طريق إضافته إلى العصائر .

طبيب أنجيلنا جولي... وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي 2

4- تناول التوت الهندي Indian Gooseberry

يباع في الأسواق بأسم “مسحوق أملا” التوت الهندي لديه أعلى تركيز في المواد المضادة للأكسدة ، كما أنه يحسن النشاط الأيضي ، ويساعد على إمتصاص الكالسيوم وتحسين البصر .

5- إستخدام الصابون العادي القديم

توصي د. فونك بإستخدام الصابون Bar  بدلا من الصابون المضاد للبكتيريا ، يمكن أن يقلل من خطر السموم التي تتعرض لها .

6- تناول المزيد من فول الصويا

لسنوات ، قال الأطباء ، أن يجب على مرضى سرطان الثدي تجنب فول الصويا . ومع ذلك ، منذ عام 2009 ، أظهرت دراسات على فوائد منتجات فول الصويا ، بما في ذلك التوفو وحليب الصويا .

7- تناول المزيد من المشروم

المشروم مصدر كبير من المواد الغذائية للوقاية من سرطان الثدي ، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ومصدر جيد للفيتامينات .

8- شراء الفاكهة العضوية

توصي د. فونك تناول المنتجات العضوية بقدر المستطاع . وقالت أن هذا مهم بوجه خاص مع الفاكهة أو الخضروات التي تؤكل بقشرها لأنها تمتص السموم .

9- تنظيف منزلك بأستمرار من الغبار

يجب تنظيف المنزل “المكنسة الكهربائية” لتخفيف عدد من السموم .

10- ملء منزلك بالنباتات المنزلية

العديد من النباتات المنزلية تمتص السموم بشكل طبيعي . وفقاً لـ د. فونك .

أعراض سرطان الثدي

يجب أن ترى طبيبك إذا لاحظت هذه الأعراض وهى :

  • كتلة جديدة من الأنسجة سميكة في اي من الثدي الذي لم تكن موجودة من قبل .
  • تغيير في حجم أو شكل الثدي .
  • إفرازات ملطخة بالدماء في أي من الحلمات .
  • تورم في أحد الأبطين مع وجود طفح جلدي على الحلمة .
  • تغيير في مظهر الحلمة .

 

Sources:

Daily mail

ABC News