مصر فايف

طبيب أنجيلنا جولي… وأعلى 10 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

تكريما لحملة التوعية في هذا الشهر عن سرطان الثدي ، طبيب أنجلينا جولي وهى متخصص قي رعاية الثدي وجراح ، أوصت النساء بزيادة تناول الفول الصويا للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي . وقالت د. كريستي فونك Dr. Kristi Funk “هناك تطورات أخيرة أحرزت لمكافحة المرض الذي يؤثر على مايقرب من 1 من بين 8 من النساء ” . ولقد شاركت أيضاً د. فونك بعض من أعلى النصائح لنمط الحياة للمساعدة في منع سرطان الثدي في “صباح الخير أمريكا ” Good Morning America .

 

د. فونك تعاملت مع الممثلة الأمريكية جولي في إستئصال الثدي في عام 2013 بعد أن عرفت  أنها تحمل الجين BRCA1 ، مما يثير بشكل كبير من خطر كل من سرطان الثدي وسرطان المبيض. وقالت : “الحديث عن فول الصويا ضارة هى أسطورة وهذا خطأ ” خمس دراسات ضخمة منذ عام 2009 أكدت أن إستهلاك فول الصويا في مكافحة هرمون الأستروجين في الجسم .

التطورات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي

وفقاً لـ فونك ، أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد هى واحدة من أهم التطورات سرطان الثدي التي أجريت هذا العام . ووجدت دراسة حديثة أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد كان أعلى بنسبة 34% من العثور على سرطان الثدي من التصوير الشعاعي للثدي ثنائي الأبعاد ، وغالباً مايتم إخفاء السرطان عن طريق أنسجة الثدي الكثيفة ، لذلك التصوير الشعاعي للثدي يساعد الأطباء للحصول على صورة أكثر وضوحاً بكثير عما يجري في الواقع . وأضافت د. فونك ” في حين أن التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد لا يعتبر حالياً المعيار ، فإنه يضيف أو ربما سيصبح بهذه الطريقة في المستقبل ،  أنه متاح على نطاق واسع في مراكز الثدي في كل مكان.”

وتقول د.فونك “أنا أحب التكنولوجيا ، وخاصة بالنسبة للنساء ذو ثدي كثيف ، فالحصول على تلك السرطانات قد تكون مموهة.” وأضافت أيضاً ” أن أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة حول سرطان الثدي هو أنه وراثي . ومع ذلك ، إذا كنت تسأل مرضى سرطان الثدي إذا كان أي من أقاربهم كان لديه سرطان الثدي ، 85% يقول لا.”

وحسب الأحصائيات أن من 5 إلى 10 % من النساء المصابات بسرطان الثدي قد ورثت طفرات جينية .

وفيما يلي نصائح الوقاية العشرة الهامة من د. فونك طبيب أنجلينا جولي

1- تناول الخضروات الصليبية كل يوم

إستهلاك القرنبيط ، البرووكلي ، الملفوف ، وبراعم بروكسل لديها خصائص مضادة للسرطان قوية ، ولديها خصائص مضادة للألتهابات . وتلك الخضروات شيئ عظيم لصحة الثدي .

2- تناول الفراولة والتوت

أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ومغذيات نباتية رائعة .

3- إضافة الكركم إلى وجبات الطعام أو العصائر

العنصر النشط الرئيسي في الكركم هو الكركمين ، والتي أظهرت الدراسات أن لديه آثار مضادة للسرطان على الخلايا السرطانية . وتقول د. فونك الكركم هو لصحة الثدي “سوبر فوود” ويمكن أن يستهلك بسهولة عن طريق إضافته إلى العصائر .

4- تناول التوت الهندي Indian Gooseberry

يباع في الأسواق بأسم “مسحوق أملا” التوت الهندي لديه أعلى تركيز في المواد المضادة للأكسدة ، كما أنه يحسن النشاط الأيضي ، ويساعد على إمتصاص الكالسيوم وتحسين البصر .

5- إستخدام الصابون العادي القديم

توصي د. فونك بإستخدام الصابون Bar  بدلا من الصابون المضاد للبكتيريا ، يمكن أن يقلل من خطر السموم التي تتعرض لها .

6- تناول المزيد من فول الصويا

لسنوات ، قال الأطباء ، أن يجب على مرضى سرطان الثدي تجنب فول الصويا . ومع ذلك ، منذ عام 2009 ، أظهرت دراسات على فوائد منتجات فول الصويا ، بما في ذلك التوفو وحليب الصويا .

7- تناول المزيد من المشروم

المشروم مصدر كبير من المواد الغذائية للوقاية من سرطان الثدي ، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ومصدر جيد للفيتامينات .

8- شراء الفاكهة العضوية

توصي د. فونك تناول المنتجات العضوية بقدر المستطاع . وقالت أن هذا مهم بوجه خاص مع الفاكهة أو الخضروات التي تؤكل بقشرها لأنها تمتص السموم .

9- تنظيف منزلك بأستمرار من الغبار

يجب تنظيف المنزل “المكنسة الكهربائية” لتخفيف عدد من السموم .

10- ملء منزلك بالنباتات المنزلية

العديد من النباتات المنزلية تمتص السموم بشكل طبيعي . وفقاً لـ د. فونك .

أعراض سرطان الثدي

يجب أن ترى طبيبك إذا لاحظت هذه الأعراض وهى :

 

Sources:

Daily mail

ABC News