صفقة نظام الدفاع الصاروخي المتطور ” ثاد” بين السعودية والولايات المتحدة بقيمة 15 مليار دولار

صفقة نظام الدفاع الصاروخي المتطور ” ثاد” بين السعودية والولايات المتحدة بقيمة 15 مليار دولار
صفقة نظام الدفاع الصاروخي ثاد بين السعودية والولايات المتحدة

بعد يوم واحد فقط من موافقة السعودية شراء أنظمة دفاع جوية من روسيا، وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيع المملكة العربية السعودية نظام الدفاع الصاروخي المتطور ” ثاد”، وكان قد صدر بيان عن وزارة الخارجية الأمريكية صرحت فيه بأن قيمة الصفقة تبلغ 15 مليار دولار أمريكي .

وبحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية، تهدف صفقة ثاد إلى تعزيز الامن القومي للولايات المتحدة ومصالح سياستها الخارجية، كما أنها من جهة أخرى سوف تعزز من أمن السعودية ودول الخليج، ضد التهديدات الإيرانية والإقليمية.

وبذات السياق نفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في وزارة الدفاع الأمريكية أن يكون لصفقة “ثاد” أي تاثير على التوازن العسكري في المنطقة، ولن تخل بهذا التوازن.

والجدير بالذكر بأنه جرى نشر نظام الدفاع الصاروخي ثاد في كوريا الجنوبية ضد أي هجمات صاروخية محتملة قد تشنها كوريا الشمالية، وكان الكثير من سكان كوريا الجنوبية قد أبدوا اعتراضهم على نشر تلك المنظومة الدفاعية، خوفا من ان تصبح مواع النظام هدفا لهجمات كوريا الشمالية وتعرض حياة السكان القريبين منها للخطر، ومن جهتها الصين ايضا عارضت في نشر النظام لانه سيخل بالتوازن الامني في المنطقة .

ما هو نظام الدفاع الصاروخي ثاد:

نظام الدفاع الصاروخي ثاد
نظام الدفاع الصاروخي ثاد

يتمتع نظام الدفاع الصاروخي ثاد بميزات وقدرات متقدمة، حيث بمقدوره إسقاط الصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى في مرحلتها النهائية من رحلتها، ويبلغ نطاق النظام 200 كيلو متر، ويصل لارتفاع 150 كيلو متر

كيف يعمل نظام الدفاع الصاروخي ثاد:

كيفية عمل نظام الدفاع الصاروخي ثاد
كيفية عمل نظام الدفاع الصاروخي ثاد

يعمل نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” بداية يتم رصد الرادار التهديد القادم ويحدد المسار، ثم يتم التعرف على الهدف وتعيين موضعه، وبعد ذلك تطلق منصة الإطلاق التي تقدر أن تحمل حتى 8 صواريخ، صاروخ ثاد الذي يستخدم الطاقة الحركية لتدمير الهدف، وفقا لما مبين في شرح الصورة.