التخطي إلى المحتوى
حرب أكتوبر … تفاصيل اليوم الأول للهجوم المصري
حرب أكتوبر، مصر، رمضان، السادات

في يوم السبت الموافق السادس من أكتوبر/تشرين أول (العاشر من رمضان) 1973م 1393هـ، كانت بداية حرب أكتوبر المجيد أو كما أطلق عليها السوريون حرب تشرين، وكان الهجوم المصري السوري المدعوم عسكرياً واقتصادياً من بعض الدول العربية على أماكن تواجد الاحتلال “الإسرائيلي” متزامناً من جبهتين، الأولى كانت على شبه جزيرة سيناء المحتلة آنذاك، والأخرى كانت في هضبة الجولان المحتلة.

ساعة الصفر وبدء الهجوم المصري :

  • الثانية ظهراً: 200 طائرة حربية مصرية تنفذ هجوماً مكثفاً على المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية ومنظومة الدفاع الجوي وتجمعات الآليات والدبابات والمدفعية والنقاط المحصنة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة، كما كان الهجوم على أهداف العدو في الضفة الشرقية للقناة.
  • 14:20 توقف القصف المصري على النقاط الأمامية لخط بارليف وانتقال النيران إلى العمق “الإسرائيلي”، كما قصفت المدفعية المصرية للتغطية على عبور المشاة (سلاح الهندسة وقوات الصاعقة).
  • 18:30 مع هذا الوقت بالتحديد كان قد عبر القناة أكثر من 2000 ضابط و 30000 جندي مقسمين إلى 5 فرق، بينما استمر سلاح الهندسة في تسهيل مهام عبور الدبابات والآليات البرية، وبمساندة 20 دبابة برمائية و80 آلية برمائية، كما اكتمل بناء سبعة كباري لتسمح بمرور الدبابات والأسلحة الثقيلة.

يتبع في تفاصيل اليوم الثاني للحرب … كونوا معنا

قد يهمك أيضا

التعليقات