التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن .. رابط موقع البرنامج وخطوات التسجيل .. برنامج يوصل الدعم لمستحقيه الفعليين

كخطوة استباقية قبل زيادة الاسعار التي لم يُعلن عنها بعد، أنشأت المملكة العربية السعودية برنامج حساب المواطن بهدف مساعدة أصحاب الدخل المحدود، في مواجهة الأعباء الحياتية التي قد تنجم عن زيادة الأسعار، ويهدف برنامج حساب المواطن إلى دعم الأسر السعودية لتلبية احتياجاتهم الفعلية بعد رفع الدعم عن الطاقة.

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

تشمل الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن بشكل أساسي: “الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

كما وصدر منذ يومين تفاصيل جديدة عن موقع برنامج حساب المواطن، أكدت على أن أي شخص يبلغ سن 24 سنة وما دون ويسكن مع والده، يمكنه التسجيل في البرنامج كفرد مستقل، ويعتبر الطالب الذي يسكن بالسكن الجامعي بحكم المستقل.

كما ويمكن إضافة للفئات المذكورة المستفيدة من برنامج حساب المواطن المواطنين الذين يزاولةن نشاطا تجاريا، ولكن بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن هذا النشاط.

رابط موقع حساب المواطن وخطوات التسجيل في البرنامج

يتم التسجيل في برنامج حساب المواطن ألكترونيا عبر موقع مخصص للبرنامج  من خلال الرابط التالي : موقع حساب المواطن  وتتم عملية التسجيل باتباع الخطوات التالية:

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن عبر الموقع الالكتروني
خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن عبر الموقع الالكتروني

الخطوة الأولى: يقوم الراغب بالتسجيل بإنشاء حساب خاص به على موقع حساب المواطن الألكتروني، وإدخال البيانات التالية: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال.

الخطوة الثانية: يرسل موقع حساب المواطن رسالة قصيرة smsعلى رقم الجوال الخاص بالمتقدم تحتوي على “باسورد” كلمة السر للدخول للحساب فيما بعد، والتي يمكن للمتقدم تغييرها لاحقا.

الخطوة الثالثة: الدخول إلى الحساب الخاص بالمتقدم في موقع حساب المواطن الألكتروني ويقوم بملئ البيانات والمعلومات المطلوبة في أماكنها المخصصة لكل منها إضافة للعنوان وبيانات الدخل، وبيانات ملكية العقارات، والبيانات البنكية، والتابعين.

الخطوة الرابعة : عقب الإنتهاء من الخطوات السابقة وإقرار طالب التسجيل بصحة البيانات المدونة من قبله،  يتم تقديم الطلب ويجري بعد ذلك دراسته والتدقيق فيه بوقت لاحق لتقرير أهلية الأسرة المتقدمة وأحقيتها للإستفادة من برنامج حساب المواطن.

وفيما يتعلق بالوثائق والمستندات المطلوبة من كل متقدم للبرنامج، يجري إبلاغه بموعد إبراز تلك الوثائق وتقديمها لبرنامج حساب المواطن

إقرأ أيضا: الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1439  

تفاصيل ومعلومات عن برنامج حساب المواطن   

  • برنامج حساب المواطن سوف يقدم الدعم للأسر والفئات المستفيدة، على شكل بدلات نقدية يحول مباشرة إلى حساب رب الأسرة، التي يجري احتسابها على أساس دخل الاسرة وباعتبار رب الأسرة هو صاحب الدخل الرئيسي، ويأخذ برنامج حساب المواطن بعين الإعتبار الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها .
  • يشمل برنامج حساب المواطن الموظفين من الجنسين وكذلك العسكريين.
  • يجب ان تتوفر في طالب التسجيل وبأسرته شروط الأهلية، وفي حال تم رفض طلبه عليه أن يتقدم باعتراض خلال 3 شهور من تاريخ ظهور نتيجة الأهلية، وإذا لم يتقدم باعتراض خلال تلك المدة يمكنه التقدم بطلب تسجيل مرة أخرى ويجري التحقق من توفر الأهلية في الملف الجديد.
  • يستفيد من برنامج حساب المواطن أسر غير سعودية أيضا وهم الذين يحملون بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وزوجة المواطن السعودي.
  • يعتبر الفرد المستقل: ” الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل الأعزب والعزباء والأرمل والأرملة، والمطلق والمطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون”.

    خصائص بدل الدعم في برنامج حساب المواطن
    خصائص بدل الدعم في برنامج حساب المواطن
  • من خصائص بدل الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن بأنه غير موحد فهو متغير حسب عدد أفراد الاسرة، والغاية منه حماية ذوي الدخل المنخفض من عبئ الإصلاحات، فيؤخذ بعين الإعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة، ويجري مراجعة البدل بشكل دوري.

والجدير بالذكر بأنه بدأ التسجيل في برنامج حساب المواطن في الأول من فبراير 2017، وما زال التسجيل مفتوحا حتى اليوم، وبحسب إحصائية جرت في إبريل الماضي بلغ عدد المسجلين عبر الموقع الالكتروني للبرنامج11.841.969 فردا، وهي طلبات مكتملة التسجيل منها نحو 3.430.698 بحسابات مستقلة، وبلغ عدد التابعين لهم 8.411.271 فردا.

وبحسب مصادر فإن  برنامج حساب المواطن، يعتبر خطوة مهمة في عملية تمكين التحول الاقتصادي، بما يحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويضم برنامج حساب المواطن برامج أخرى للدعم الحكومي منها الضمان الإجتماعي، و”حافز” برنامج يساعد الباحثين عن عمل، وأشارت مصادر إلى أن صرف بدلات الإصلاحات الإقتصادية  الناجمة عن تغير أسعار الطاقة، ضمن برنامج حساب المواطن لا يشكل تعارضا بين برامج الدعم الحكومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.