التخطي إلى المحتوى
صندوق التنيمة الوطني.. سبب إنشاءه وفوائده وطريقة إدارته طبقًا للمرسوم الملكي
أوامر ملكية بإنشاء صندوق التنمية الوطني

أعتبر البعض بأن صدور قرار ملكي بإنشاء صندوق التنمية الوطني هو بمثابة إعلان وتأكيد جديد بأهمية الدور الذي تلعبه الصناديق والبنوك التنموية، وذلك من أجل أن يكون هذا الصندوق هو تابع تنظيميًا لمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية ويترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو ولي العهد “محمد بن سمان”، وذلك بالإضافة إلى تابعيته إلى عدة صناديق تنموية أخرى موجودة بالفعل في السعودية مثل صندوق التنمية العقارية وكذلك صندوق التنمية الصناعية.

وأشار العاهل السعودي “سلمان بن عبد العزيز” إلى كون الهدف من وراء إنشاء صندوق التنمية الوطني هو رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية داخل المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى بذل محاولات جديدة من أجل تحقيق أقصى فائدة من البنوك التنموية.

الملك سلمان بن عبد العزيز
صدور أمر ملكي بإنشاء صندوق التنمية الوطني

وأكدت الأوامر الملكية بأن القيادة العليا في الرياض تأمل في أن ينجح صندوق التنمية الوطني في مواكبة احتياجات المواطن السعودي وكذلك التركيز على أهداف رؤية المملكة 2030 وكذلك تحقيق تكافل وتنسيق واضع بين كفاءة التمويل والإقراض التنموي والذي تراعى المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية.

ونقل لكم في مصر فايف، جزء من البيان الذي شمل الأوامر الملكية العاجلة التي صدرت منذ قليل ونشرتها أغلب الصحف والمواقع الإلكترونية في الرياض والتي كان بينها الإعلان الرسمي عن بداية إنشاء صندوق التنمية الوطني.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت:
أولاً : إنشاء صندوق باسم “صندوق التنمية الوطني” يرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.
ثانياً : يرتبط بالصندوق – تنظيمياً صندوق التنمية العقارية ، والصندوق السعودي للتنمية ، وصندوق التنمية الصناعية السعودي ، وصندوق التنمية الزراعية ، وبنك التنمية الاجتماعية ، وصندوق تنمية الموارد البشرية ، وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.
ثالثاً : يتولى صندوق التنمية الوطني مهمة الإشراف العام – تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً – على الكيانات المشار إليها في البند ( ثانياً ) من أمرنا هذا ، وبخاصة مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وكذلك خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها ، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية ، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية.

أوضح البيان الملكي، والذي يمكنكم الإطلاع على باقي تفاصيله من خلال زيارة الرابط التالي من هنا ، بأن صندوق التنمية الوطني سوف يكون برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وبعضوية أكثر من سبعة أعضاء يتم الإعلان عنهم من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وبالإضافة إلى ذلك فإن صندوق التنمية الوطنية سوف يكون مفوض من أجل إدارة جميع المهام والصلاحيات التي يراه في صالحه من أجل تحقيق الغاية والهدف المنشود من إنشاء هذا الصندوق في الفترة المقبلة والتي يأتي على رأسها أن يكون دعامة حقيقة للاقتصاد السعودي.

قد يهمك أيضا

التعليقات