وفاة جلال طلباني الرئيس الكردي الأول للعراق في ألمانيا

وفاة جلال طلباني الرئيس الكردي الأول للعراق في ألمانيا
الرئيس العراقي جلال طلباني

توفي الرئيس العراقي السابق جلال طلباني عن عمر 83 عام في ألمانيا حيث قد تعرض طلباني إلي أزمة صحية كبيرة، والتي قد تم علي أثرها نقلة إلي ألمانيا بصحبة كل من زوجته ووالديه ويذكر أن طلباني قد رحل عن العراق قبل الاستفتاء الذي تم داخل العراق يوم 25 من سبتمبر الماضي الخاص باستقلال كردستان عن العرق .

معلومات عن جلال طلباني أول رئيس كردي للعراق

أما عن حياته الشخصية فقد ولد جلال طلباني خلال عام 1933 وقد دخل طلباني إلي السياسة وقام بممارستها خلال  خمسينات القرن الماضي، حيث قد شارك في تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة كردستان وكان يعتبر الرئيس الراحل جزءا من القيادة الكردية والتي قد بدأت التمرد العسكري خلال عام 1961 وقد كانت ضد حكومة رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم .

وبعد أن وقع الانقلاب خلال عام 1963 قام طلباني بقيادة الوفد الكردي من أجل توقيع الاتفاق مع حكومة الانقلاب، وبعد مرور 11 عام علي ذلك الحدث قام طلباني بتأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني، والجدير بالذكر فأن جلال هو الرئيس العراقي الأول الذي حكم العراق وهو كردي الأصل أي غير عربي و قد حكم العراق منذ عام 2005 وحتي عام 2014 .

وعن وفاته أكدت النائبة الكردية زينة سعيد علي أن طلباني هو الرئيس العراقي الوحيد الذي سيحزن علية العراق و الأكراد، ويذكر أن العراق الآن يشهد توترا كبير خاصة بعد الاستفتاء الذي وقع خلال يوم 25 سبتمبر الماضي والخاص باستقلال إقليم كردستان عن العراق .