فرد الشعر.. أكبر موسوعة لفرد وتنعيم الشعر الخشن بطرق طبيعية

فرد الشعر.. أكبر موسوعة لفرد وتنعيم الشعر الخشن بطرق طبيعية
فرد الشعر

فرد الشعر أصبح يحتل مرتبة كبيرة خاصةً بين الفتيات اللاتي يبحثن عن طرق تنعيم الشعر المختلفة، وقد تلجأ الكثير من النساء إلى العديد من الطرق والوصفات أو بعض الكريمات التي قد تؤثر بالسلب على المدى البعيد على صحة وقوة الشعر، ومن ثم تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر، وفقدان قوته.

لا يعلم الكثير أن المواد الكيماوية الموجودة في بعض أنواع كريمات فرد الشعر، قد تسبب مشاكل كثيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر، تساقط الشعر.

لذلك ينصح دائماً خبراء الشعر بضرورة استعمال وصفات طبيعية لتنعيم الشعر التي من شأنها أن تعمل على فرد الشعر، دون أي أثار جانبية.

أضرار كريمات فرد الشعر

على الرغم من أن هذا النوع من الكريمات يعطي يعمل على فرد وتنعيم الشعر في دقائق قليلة، إلا أنه لا يزال أخطرهم على الإطلاق، بسبب احتوائه على مواد كيماوية وبطاس.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

وآثارها السلبية تظهر بعد الفرد بأيام قليلة، وحينها سيلاحظ مستخدم هذا النوع من الكريمات بعض الأعراض الجانبية، مثل تساقط الشعر، حكة في فروة الرأس، وأضرار أخرى قد لا نستطيع حلها.

أضرار الكيراتين والبروتين للشعر

الكيراتين والبروتين يعتبر من أساسيات البشرة والشعر، وهو المكون الأساسي، ووجود هذه المادة في الشعر بنسبة قليلة تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل، لذلك فإن مستحضرات البروتين والكيراتين يجب انتقاءها بعناية.

كما أن الكيراتين أقل ضرراً من الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية، وذلكن يجب أن يتم التأكد من أن نوع الكيراتين المستخدم خالي من مادة الفورمالدهيد، ذلك يجب استشارة مصفف شعر ذو خبرة، أو طبيب مختص قبل استعمال.

وصفات فرد الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على فرد الشعر وتنعيمه، وذلك من خلال مكونات منزلية بسيطة، وينصح بها خبراء الأعشاب، ومصففي الشعر، ولكن ليس كل الطرق تعطي النتيجة المرغوبة.

ولكن على الأقل تعالج الشعر الخشن، والشعر الجاف، والشعر الدهني، وتعالج بعض مشاكل الشعر الأخرى، والأهم أنها ليس بها أضرار أو أعراض جانبية.

كما أن المواد المستخدمة في عملية تنعيم الشعر تتكون من زيوت طبيعية، أو بعض العناصر الأخرى، مثل النشا، أو البيض، أو بعض الفواكه.

فرد الشعر بالنشا

المكونات: نشا، زيت مخصص للشعر.

الطريقة: قومي بوضع 4 ملاعق من النشا فوق الشعر لمده لا تقل عن ربع ساعه، ثم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، ثم يقسم الشعر إلي 4 أجزاء ووضع النشا المتبقي على الشعر  لمدة لا تقل عن10 دقائئق مع التمشيط المستمر جيداً وأثناء التمشيط ضعي الزيت على الشعر مع النشا والتمشيط لمدة 20 دقيقه، ثم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو وستلاحظين الفرق.

الموز لفرد الشعر

المكونات: ثلاثة من ثمرات الموز، نصف كوب من العسل الأبيض.

الطريقة: قومي بهرس الموز وإضافة العسل عليه ومزج الخليط جيداً حتي يصبح كالكريم، ثم يوضع على الشعر ويتم تمشيطه لمدة لا تقل عن ساعه كامله، ثم يغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء.

الخوخ لفرد الشعر

المكونات: ثمرتين من الخوخ الطري، معلقتين من العسل الأبيض.

الطريقة: قومي بهرس الخوخ جيداً بعد إزالة البذرة من داخله ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن تلت ساعة، مع التمشيط المستمر، وبعد ذلك قومي بإضافة معلقتين من العسل الأبيض على الشعر والتمشيط جيداً لمدة 10 دقائق مرة أخرى.

وصفات فرد الشعر
وصفات فرد الشعر

فرد الشعر بالزبادي والعسل

المكونات: علبة من الزبادي، معلقتين من العسل الأبيض.

الطريقة: قومي بغسل الشعر جيداً لإزالة أى متعلقات وشوائب به، ثم قومي بوضع علبه الزبادي والعسل على الشعر، يمشط الشعر جيداً لمدة 30 دقيقه، ثم أغسلي شعرك بالماء والشامبو مرة أخرى وستلاحظين الفرق.

تنعيم الشعر بزيت جوز الهند

المكونات: عصير ثمرة ليمون، زيت جوز هند.

الطريقة: يتم خلط كمية مناسبة من زيت الجوز الهند، وإضافة عصير الليمون مع التقليب المستمر، حتى الحصول على خليط متجانس، بعدها يتم توزيع الخليط على الشعر وتمشيطه، ثم تغطيته بمنشفة دافئة لمدة ساعة، بعدها يغسل الشعر بالشامبو.

البيض لتنعيم الشعر

المكونات: بيض، زبادي.

الطريقة: بيضة كاملة، ويضاف إليها ثلاثة معالج من الزبادي، ويتم مزج الخليط للحصول على خليط متجانس، بعدها يتم توزيعه على الشعر، وتركه لمدة 60 دقيقة، ثم يغسل بماء فاتر وشامبو للتخلص من رائحة البيض.

فرد الشعر بالمايونيز

المكونات: مايونيز، عسل أبيض.

الطريقة: يضاف ثلاثة ملاعق من المايونيز على ثلاثة ملاعق من العسل الأبيض، ويقلب جيداً، ويتم توزيع الخليط على الشعر وتمشيطه، وتركه لمدة ثلاثة ساعات، ثم يشطف بالماء الفاتر.

زيت الزيتون لتنعيم الشعر

المكونات: زيت زيتون، بيضة كاملة.

الطريقة: تخفق البيضة الكاملة جيداً في وعاء زجاجي أو بلاستيك، ويضاف لها الكمية المناسبة من زيت الزيتون، مع التقليب المستمر للتجانس، بعدها يوزع الخليط بدايةً من فروة الشعر، حتى الأطراف، وتركه ساعة على الأقل، ثم يشطف بشامبو.

فرد الشعر
فرد الشعر

اللبن والعسل لفرد الشعر

المكونات: عسل نحل، حليب.

الطريقة: كوب من الحليب الطازج، ويضاف إليه ملعقتان من عسل النحل، وتقليبهم حتى التجانس، بعدها يتم تمشيط الشعر بالخليط السابق، وتركه على الشعر لمدة ساعة.

تنعيم الشعر بخل التفاح

المكونات: خل التفاح، ماء فاتر.

الطريقة: يضاف كمية مناسبة من خل التفاح مع كوب من المياه الفاترة، ويدلك بها فروة الرأس، ويترك على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو.

تنعيم الشعر بالفراولة

المكونات: زيت زيتون، فراولة مهروسة، صفار بيضة

الطريقة: يتم إضافة زيت الزيتون إلى كمية مناسبة للشعر من الفراولة المهروسة، وتقلب جيداً، بعدها يتم إضافة صفار البيضة للخليط مع التقليب المستمر، ويوضع الماسك على الشعر بعد غسله جيداً، ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يتم غسله بماء فاتر وشامبو، وينصح بتجربة هذه الطريقة مرتان في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فرد الشعر المجعد بالعسل والفراولة

المكونات: عسل أبيض، فراولة

الطريقة: يضاف ملعقة من العسل الأبيض إلى كمية مناسبة من الفراولة المهروسة، بعدها يوضع الخليط على شعر مبلل نوعاً ما، ويتم تغطيته لمدة ساعة، وأخيراً يغسل بماء فاتر.